المصرية آيات نصار أثناء حصولها على جائزة إبداع بلا حدود الإماراتية
المصرية آيات نصار أثناء حصولها على جائزة إبداع بلا حدود الإماراتية
الأربعاء 4 يناير 2023 / 22:22

أول مصرية تفوز بجائزة "إبداع بلا حدود" بتصميم خاتم "الغترة الإماراتية"

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

أكدت الفنانة التشكيلية المصرية آيات نصار، أنها حققت حلماً كان يراودها منذ عام 2018، بالاشتراك في جائزة "إبداع بلا حدود"، الإماراتية، لكنها لم تتخيل الفوز بالجائزة وحصد المركز الأول، خصوصاً بعد حضور الحفل لتوزيع الجوائز ومشاهدة من فازوا بالفئات لأنهم من رواد التصميم في صناعة المجوهرات والحلي.

وقالت نصار لـ24: "فزت بجائزة إبداع بلا حدود الإماراتية عن طريق تصميمي لخاتم على شكل الغترة الإماراتية وكنت اختار بينها وبين العمامة الصعيدي بمصر، واختيارتي جاءت بسبب أنني كنت أتمني أن أقدم شيئاً جديداً عن ثقافتنا العربية، ولا يمكن وصف شعوري بالفوز بالجائزة لأنها جاءت بخبر أني أول مصرية تفوز بهذه الجائزة الإماراتية فشعرت وكأنني أحلم".



وتابعت الفنانة التشكيلية المصرية، أنها عملت علي تصميم الخاتم الفائز بالجائزة الإماراتية حوالي شهر ونصف تقريباً، مضيفةً أن معظم أشكال التراث تم تقديمها من قبل المصممين والرواد، وتم تنفيذ أفكارهم أو معظمها، قائلةً: "الله كبير ليجعلني أشهد هذه الجائزة الأولي والأكبر من نوعها بالإمارات فهو توفيق من عند الله".

وأضافت نصار، أنها اختارة الغترة الإماراتية بسبب أنها تلف بطريقة مميزة، ولأنها فنانة تشكيلية فتعلم جيداً أن رسم القماش من أصعب أنواع الرسم خصوصاً لو أن فيه كثير من الطبقات، متابعةً أنها واجهتها صعوبات خلال عمل تصميم الخاتم لتجسيد شكل القماش في مساحة صغيرة وأيضاً الاهتمام بأن تكون أنيقة لتليق بالمجوهرات، وإيصال القيم التراثية لأنه من التراث القديم للعرب.


وأوضحت الفنانة التشكيلية المصرية، أن الرسم هو موهبة الطفولة وحلم المراهقة وعمل الشباب في مراحل حياتها فهي تمارس هوايتها منذ العاشرة تقريباً وحلمت أنها تصبح مهندسة ديكور، ولكنها درست التجارة وإدارة الأعمال وحققت حلمها لاحقاً بعد البكالوريوس من خلال الدراسات الحرة.

وأشارت التشكيلية المصرية، إلى أنها انتقلت للعيش بدولة الإمارات لتبدأ مسيرتها الفنية، وعلمت نفسها بنفسها وبحثت عن كل شئ تريد تعلمه من الإنترنت وبعدها شاركت في بعض المعارض تقريباً في كل قارات العالم، بداية من مصر إلى الإمارات والهند والصين وإنجلترا وأمريكا وباعت بعض من لوحاتها وسافرت إلى العديد من دول العالم.


وشددت نصار، على أن الإمارات بلد الأمن والأمان، قائلةً: "أكن كل التقدير والاحترام لحكام الإمارات وشعبها فهي بلد تشجع وتجمع المبدعين من جميع المجالات وشعبها أطيب شعب ويتمسك بالمصريين لأننا نتقاسم في والعادات والتقاليد، ربي يحمي الإمارات ومصر من كل الفتن".

وتمنت الفائزة بجائزة إبداع بلا حدود الإماراتية، تنفيذ الخاتم عما قريب ليكون أيقونة من التراث العربي، فطموحاتها توثيق معظم التراث العربي في تصاميم أو لوحات ليشهدها الأجيال القادمة، وتقديمها للعالم أجمع للعبور إلى ثقافتنا العربية من خلال بوابة الفن التشكيلي بشكل عام.


وتوجهت التشكيلية المصرية، بالشكر لكل من الفنانة عزة القبيسي والمصممة مها السباعي وسعادة نورة السركال، على إتاحة الفرصة لكل فنان ومصمم إنه يبدأ مشواره عن طريق تسليط الضوء على عمل من خلال جائزة مثل هذه، كما أهدت فوزها لأولادها وروح أبيها لأنهم أكبر داعم لها.

وفي ختام حديثها، أعربت آيات نصار، إلى سعادتها على اختيارها لتكون ضمن قائمة أفضل 100 سيدة مصرية لعام 2022.