رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني (أرشيف)
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني (أرشيف)
الثلاثاء 17 يناير 2023 / 09:08

العراق يتعهد بمواصلة فتح آفاق التعاون مع كافة الدول

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الإثنين، أن حكومته ماضية في فتح آفاق التعاون مع الدول الصديقة والشقيقة بما يؤمن مصالح الشعب العراقي.

وجدد السوداني، خلال إستقباله منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك مبعوثاً من الرئيس الأمريكي جو بايدن، التأكيد على "قدرة القوات الأمنية على مواجهة الإرهاب وتثبيت الاستقرار المتحقق بفضل التضحيات الجسام التي قُدمت على أرض العراق"، بحسب بيان للحكومة العراقية.
من جانبه، أكد ماكغورك دعم الولايات المتحدة الأمريكية لإنجاح الحكومة الحالية واستمرار تقديم المشورة للقوات العراقية في قتالها ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وجدد التزام الإدارة الأمريكية باتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق، ودعم إصلاحات الحكومة العراقية في مجال الطاقة والبُنية التحتية ومواجهة التغيرات المناخية.

وبحسب البيان، فإن ماكغورك أكد على ترحيب الولايات المتحدة الأمريكية بمخرجات مؤتمر بغداد الثاني الذي عقد في الأردن، وجهود تنمية مشاريع البنى التحتية المشتركة بين العراق ومحيطها.
وذكر أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، سيزور واشنطن لعقد إجتماعات اللجنة التنسيقية العليا لاتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين.

وشهد اللقاء البحث في مجمل العلاقات بين العراق والولايات المتحدة، وسبل تعزيزها وتنميتها على مختلف الصعد والمجالات، بما يخدم مصالح الشعبين العراقي والأمريكي.