أسلحة أمريكية في تل أبيب (أرشيف)
أسلحة أمريكية في تل أبيب (أرشيف)
الأربعاء 18 يناير 2023 / 14:48

أمريكا ترسل ذخيرة من إسرائيل لتعزيز قدرات أوكرانيا في الحرب ضد روسيا

ذكرت تقارير صحفية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة أرسلت مخزوناً من الذخيرة التي كانت مخزنة في إسرائيل لتستخدمها أوكرانيا في حربها ضد روسيا، قائلة إن القرار اتُّخذ في العام الماضي.

وأكد مسؤول إسرائيلي صحة التقارير، التي نقلتها صحيفة نيويورك تايمز، قائلاً إن رئيس الوزراء حينئذ يائير لابيد، وافق على ذلك رغم أن الولايات المتحدة ليست بحاجة إلى مثل تلك الموافقة بشكل رسمي.

ولعقود، خزّن البنتاغون ذخائر في إسرائيل لتُستخدم في إعادة الإمداد الطارئة في حالة الحرب، أو لتسليمها إلى حلفاء آخرين للولايات المتحدة.

وبحسب نيويورك تايمز، فإن الذخيرة الأمريكية المنقولة من إسرائيل إلى أوكرانيا هي نحو 300 ألف قذيفة مدفعية من عيار 155 مليمتراً، وهو نوع تستخدمه كييف بوتيرة كبيرة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي عند سؤاله عن التقرير: "نُقلت المعدات الأمريكية التي كانت مخزنة في إسرائيل إلى القوات المسلحة الأمريكية منذ عدة أسابيع بناءً على طلبها".

وإن جرت عمليات النقل أو ستجري في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي المحافظ بنيامين نتانياهو، الذي استعاد المنصب في 29 ديسمبر (كانون الأول)، فسوف تختبر قوة العلاقة التي رسخها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الفترات السابقة في المنصب.

وتحدث نتانياهو عن مراجعة السياسة الإسرائيلية بشأن حرب أوكرانيا وروسيا، ولكنه توقف قبل أن يتعهد بأي توريد مباشر للأسلحة إلى كييف.

وأبدى لابيد، الذي تولى المنصب في يوليو (تموز) الماضي، صراحة تعاطفه مع أوكرانيا.

ولم تعلق سفارة واشنطن في إسرائيل على تقرير صحيفة نيويورك تايمز.

وقال السفير الأوكراني يفغن كورنيتشوك إنه "ليس لديه أدنى فكرة" إن كان التقرير صحيحاً. وأحجمت السفارة الروسية عن التعليق.

وبينما نددت إسرائيل بغزو روسيا أوكرانيا، فقد اقتصرت مساعدتها لكييف على المساعدات الإنسانية والمعدات الواقية، واستبعدت التوريد المباشر للأسلحة.

ويريد الإسرائيليون المحافظة على خط ساخن للتنسيق مع روسيا، أُقيم في 2015، بشأن هجماتهم العسكرية على أهداف إيرانية مشتبه بها في سوريا، حيث تتمركز حامية تابعة لموسكو.

ويضعون أيضاً في الاعتبار سلامة الجالية اليهودية الكبيرة في روسيا.

وقال مدير عام سابق بوزارة الدفاع الإسرائيلية وجنرال سابق بالقوات الجوية ديفيد إيفري، رغم أن هذه الإمدادات في إسرائيل "فإن الأمريكيين لا يحتاجون إلى إذننا لنقلها. هذه ممتلكات أمريكية".