تعبيرية
تعبيرية
الأربعاء 18 يناير 2023 / 15:53

لماذا تعتبر الروابط الاجتماعية مهمة للشباب والمراهقين؟

24: - يوسف محمد

تساعدنا الروابط الاجتماعية الصحية جميعاً على الشعور بالرفاهية النفسية، والشباب ليسوا استثناءً من ذلك.

إن وجود علاقات إيجابية مع أشخاص مثل أفراد الأسرة والأصدقاء وزملاء الدراسة يقلل من القلق والاكتئاب، كما أنه يزيد من احترام الذات، الشعور بالدعم له تأثير قوي على الصحة بشكل عام، ومرتبط بزيادة جودة الحياة وإطالة العمر الافتراضي.

غالباً ما يقضي الشباب الكثير من الوقت مع الآخرين، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنهم سيشعرون بفائدة الروابط الاجتماعية. تساعد الروابط الاجتماعية القوية الشخص على الشعور بالفهم والتشجيع، وهذا يسهل على الشباب الاستمرار عند مواجهة التحديات.

في المقابل، يمكن أن يكون للوحدة تأثير سلبي خطير على صحة الشخص، وعادة ما ترتبط الوحدة بأنماط النوم غير الصحية، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة هرمونات التوتر وضعف جهاز المناعة.



كيف يمكنك مساعدة ابنك المراهق على تطوير علاقات اجتماعية قوية
فيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار، لمساعدة الشباب على تطوير علاقات اجتماعية قوية، وفق ما أورد موقع "دو هليت" الإلكتروني:

القيام بالأنشطة الاجتماعية
لا تجبر ابنك الشاب على القيام بأنشطة لا يستمتع بها. بدلاً من ذلك، ركز على الأفكار التي تناسب شخصيته واهتماماته. تشمل الأنشطة التي قد ترغب في مساعدة ابنك على استكشافها: التطوع لقضية تهمه، أو الحصول على وظيفة بدوام جزئي، أو المشاركة في أنشطة مثل الانضمام إلى مجموعة رياضية أو اجتماعية.

بالنسبة لبعض الشباب، تتركز اهتماماتهم على الإنترنت، وهي مساحة يمكن للشباب من خلالها إجراء اتصالات والاستمتاع بألعاب الفيديو، والبقاء على اتصال مع الأصدقاء. يتمثل دورك في التأكد من استخدامهم لتلك المساحة بأمان، وأنها ليست نقطة اتصالهم الوحيدة.

ويمكن لقضايا الصحة العقلية مثل القلق الاجتماعي أن تجعل تكوين الروابط الاجتماعية أمراً صعباً، لذا يمكن لأخصائيي الصحة العقلية والنفسية، أن يقدموا لطفلك مساعدة لا تقدر بثمن. وتتضمن بعض خيارات علاج القلق الاجتماعي، الأنشطة الجماعية.



كيف يمكنك مساعدة الشباب الذين يجدون صعوبة في تكوين صداقات

- مساعدتهم في تحديد الأشياء المشتركة بينهم وبين الآخرين، مثل الموسيقى المفضلة أو البرامج التلفزيونية أو الكتب أو الرياضة.
- تعليمهم لغة الجسد الإيجابية، مثل الابتسام والتواصل البصري والتحدث بثقة.
- السماح لهم بتجريب شيئ مختلف، كالتحدث إلى شخص مختلف أو ممارسة هواية أو رياضة يمكن من خلالها التعرف على أشخاص جدد.
- الاستماع بشكل جيد لابنك والسماح له بالتحدث والتعبير عن نفسه جيداً أمام الآخرين، لأن هذا يعزز مقدرته على التواصل الاجتماعي.
- أظهر اهتمامك بابنك واستمع إلى أسئلته بشكل جيد، وتعرف على الأشياء التي يهتم بها لتعزيز التواصل بينكما.