عناصر من حزب الله على الحدود بين إسرائيل ولبنان (موقع واللا)
عناصر من حزب الله على الحدود بين إسرائيل ولبنان (موقع واللا)
الأحد 22 يناير 2023 / 23:20

تقرير: حزب الله ينفذ أنشطة استخبارية تحت ستار مدني

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، عن زيادة وتيرة نشاطات استخبارية وعسكرية لحزب الله على الحدود مع إسرائيل، تحت غطاء مؤسسات بيئية، مشيرة إلى أنه يستغل حاجة بعض اللبنانيين لبعض المستلزمات الحياتية من أجل تجنيدهم لخدمته.

وقال موقع "واللا" الإسرائيلية، إن "حزب الله أقام مواقع على الحدود مع إسرائيل لجمع معلومات استخباراتية عن الجيش الإسرائيلي، تحت ستار منظمات مختصة في مجال البيئة، وبدأ بنصب كاميرات مراقبة وأبراج مخصصة للاتصالات اللاسلكية، ونقاط لعناصر على طول الحدود مع إسرائيل".

ونقل الموقع العبري عن مصادر أمنية إسرائيلية، أن "المسؤولين الأمنيين ينظرون بقلق لأنشطة حزب الله من نطاق قوته على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وأن الحزب يستغل سكان الحدود من الجانب اللبناني في عملياته الاستخبارية مقابل دعمهم بالوقود وتوفير احتياجاتهم الأساسية".

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن "الجيش الإسرائيلي زاد من أعمال الحاجز الهندسي على الحدود مع لبنان، وبناء طرق جديدة لمنع عمليات التسلل من الأراضي اللبنانية"، مشيرين إلى أن الجيش الإسرائيلي  يحافظ على مستوى مرتفع من اليقظة في المناطق المتاخمة للحدود اللبنانية.

ولفت المسؤولون الإسرائيليون إلى أنه تقرر زيادة التدريب وتنفيذ عدة عمليات لوضع بنية تحتية تكنولوجية جديدة، لتحسين التفوق الاستخباراتي للجيش الإسرائيلي في المنطقة.