رئيس الأركان الروسي فاليري جيراسيموف ووزير الدفاع سيرغي شويغو.
رئيس الأركان الروسي فاليري جيراسيموف ووزير الدفاع سيرغي شويغو.
الثلاثاء 24 يناير 2023 / 11:46

ما توابع تكليف "المطرقة الغليظة" بقيادة الحملة الروسية في أوكرانيا؟

24- طارق العليان

في تغيير للقيادة وصف بأنه الأكثر دراماتيكية منذ بداية الحرب في أوكرانيا، تم تكليف رئيس الأركان العامة الروسية فاليري جيراسيموف بقيادة الحملة الروسية، خلفاً لسيرغي سوروفيكين، الذي أشرف على ما تسميه موسكو "العملية العسكرية الخاصة" منذ أكتوبر (تشرين الأول).

روسيا لديها القدرة على تحمل الألم وتتباهى بذلك بالفعل، لذلك أعتقد أنه يتعين علينا توخي الحذر من التقليل من شأن روسيا

وقالت مجلة "نيوزويك" إن هذه الخطوة المفاجئة هي المرة الرابعة التي يغير فيها بوتين قائد الحرب لديه، وبينما ساعد جيراسيموف في التخطيط للغزو، لم يُشاهد كثيراً علناً، حيث لم ترد تقارير إلا عن زيارة واحدة له إلى مركز القيادة داخل أوكرانيا.

والتقى نائب القائد الأعلى لقوات حلف الناتو في أوروبا (2011-2014)، السير ريتشارد شريف، بالجنرال جيراسيموف عدة مرات ووصفه بأنه "من نوعية الجنرالات الروس الذين خرجوا من دولة السوفييت المركزية".
وقال شريف لمجلة "نيوزويك": "سيكون هذا الجنرال الروسي قاسياً، ومتوحشاً، وسيستعمل مطرقة ثقيلة للتدمير".

وأضاف شريف أن عقيدة جيراسيموف في السياسة الخارجية ترتبط بالتحكم في فضاء المعلومات، وتنسيق جميع جوانب الحملة، فضلاً عن الضرب في عمق أراضي العدو واستهداف البنية التحتية المدنية والعسكرية الحيوية.

وتابع: "أعتقد أن هذا مؤشر على أن بوتين يشارك في هذه اللعبة الطويلة"، مشيراً أيضاً إلى إعلان هذا الأسبوع أن روسيا ستزيد حجم قوتها إلى 1.5 مليون عنصر دليل على استعدادها لخوض حرب طويلة الأمد.

"قتال طويل الأمد"
ورأى شريف أن هذا الإعلان عن أعداد القوات الروسية يعد بمثابة "مؤشر على أن بوتين يدرك أن هذه معركة طويلة الأمد. ولن يتراجع في غزوه، وستتمثل استراتيجيته في زيادة معاناة أوكرانيا".

وحتى لو لم يؤثر هذا الإعلان عن حجم القوات "على المعركة هذا العام"، فقد يكون له تأثير "العام المقبل أو العام الذي يليه".

ومع ذلك، أعرب شريف عن قلقه البالغ من الرسائل الواردة من بعض مصادر مؤسسة الدفاع الأمريكية بأن الخسائر الكبيرة في القوات الروسية وعمليات الانسحاب تعني أن جهود بوتين الحربية يعتريها الفشل.

وأضاف "روسيا لديها القدرة على تحمل الألم وتتباهى بذلك، لذلك أعتقد أنه يتعين علينا توخي الحذر من التقليل من شأنها".