الثلاثاء 24 يناير 2023 / 14:08

5 كتاب مصريين في القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2023

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2023، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية.

ضمت القائمة الطويلة خمسة أسماء من الكتاب المصريين هم مي التلمساني عن "الكل يقول أحبك"، وميرال الطحاوي برواية "أيام الشمس المشرقة" والتي وصلت من قبل لقائمة القصيرة للجائزة عام 2011 عن "بروكلين هايتس"، وأحمد عبد اللطيف "عصور دانيال فى مدينة الخيوط" والذي وصل من قبل للقائمة الطويلة عام 2018 عن "حصن التراب"، وناصر عراق "الأنتكخانة" والذي وصل من قبل للقائمة القصيرة عام 2012 عن رواية "العاطل"، وأحمد الفخراني برواية "بار ليالينا".

ووفقاً لبيان صدر عن الجائزة تشتمل القائمة الطويلة للجائزة على كتّاب من تسع دول عربية، تتراوح أعمارهم بين 40 و77 عاماً، وتعالج رواياتهم قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية، سواءً منها العابر أو العميق. كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرةً من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية.

في الروايات نجد السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، كما نجد محاولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة. تسعى شخصيات عديدة في هذه الأعمال إلى تدوين الأحداث التاريخية والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ الأُسَري العائد إلى أزمنة ماضية، إلى جانب الهوس بفعل الإبداع نفسه.

وجرى اختيار القائمة الطويلة من لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية.

والروايات التي وصلت للقائمة الطولية للجائزة من الوطن العربي هي "ليلة واحدة تكفي" للكاتب الأردني قاسم توفيق، "معزوفة الأرنب" للكاتب المغربي محمد الهرادي، "منا" للكاتب الجزائري الصديق حاج احمد، "صندوق الرمل" للكاتبة الليبية عائشة إبراهيم، "كونشيرتو قورينا إدواردو" للكاتبة العراقية نجوى بن شتوان، "حاكمة القلعتين" للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، "حجر السعادة" للكاتبة العراقية أزهر جرجيس، "بيتنا الكبير" للكاتبة المغربية ربيعة ريحان، " تغريبة القافر" للكاتب زهران القاسمي من عمان، "الأفق الأعلي" للكاتبة السعودية فاطمة عبد الحميد، "اسمي زيزفون" للكاتبة السورية سوسن جميل حسن.