وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي (أرشيف)
وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي (أرشيف)
الثلاثاء 24 يناير 2023 / 21:56

وزير الداخلية اللبناني: لن نطرح تأجيل الانتخابات البلدية

أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي، اليوم الثلاثاء، أنه "لن يطرح موضوع تأجيل الانتخابات البلدية على مجلس الوزراء".

وقال مولوي، في تصريحات صحافية اليوم، إن "القانون يجبرني أن أدعو إلى هذه الانتخابات في الأول من أبريل (نيسان) المقبل، وأن أجريها  في شهر مايو (آيار) المقبل، خصوصاً أن ولاية مجالس البلدية الحالية في كل لبنان تنتهي في 31 مايو (آيار) 2023، إلا اذا صدر عن المجلس النيابي قانون بإرجائها، وليس أنا من سيقترح التأجيل".

وأشار مولوي إلى أن "الانتخابات البلدية لا تشكل عبئاً على الأمن، وهي تفرز دينامية جيدة، وتشكل عنصراً مساعداً لضخ الحياة والنشاط في السلطات المحلية، وسأبعد موضوع الانتخابات البلدية عن التجاذبات السياسية".

وأعلن أنه "في صدد تقدير الكلفة النهائية لهذه الانتخابات وتمويلها خلال الأسبوعين المقبلين، وسألتقي في الأيام المقبلة ممثلين عن الدول المانحة، ومعرفة إذا كان في إمكانهم توفيرها، إذا لا عقبة غير تأمين المال، وهي اقل كلفة من الانتخابات النيابية".

وقال مولوي إن "الوضع الأمني في البلاد ليس متراجعاً، وأن معدل الجرائم في العام 2022 أفضل منه في عام 2021، ومعظم الجرائم لم تتعد أعمال النشل وإطلاق النار في الهواء".

واستبعد مولوي أن "يتسبب الوضع الاقتصادي بانفجار اجتماعي"، معتبراً أن ذلك "بمثابة تهويل لمن يريد التأزيم للاستثمار في السياسة".

واعتبر أن "المشاكل الاقتصادية الكبيرة والأزمات المالية والنزوح السوري، وانعدام الكهرباء، يشكلون عبئاً على قوى الأمن الداخلي، وهناك إصرار منا على المتابعة والمواجهة، وليقارنوا ظروفنا بأدائنا".

وأكد  الوزير مولوي أن انتخاب رئيس جديد ينزع فتيل الجدل القائم حول ميثاقية الجلستين الحكوميتين الاخيرتين وما أثارتهما من إشكالية، داعياً إلى إبعاد هذا الموضوع عن الإطار الطائفي والسياسي، والجدل الدستوري.