جيش روسي يعبر الحدود مع أوكرانيا (أرشيف)
جيش روسي يعبر الحدود مع أوكرانيا (أرشيف)
الأربعاء 25 يناير 2023 / 10:11

مقتل بريطانيين في أوكرانيا.. ومجموعة السبع تبحث دعم قطاع الطاقة

شارك وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع نظيره الياباني يوشيماسا هاياشي، في استضافة اجتماع مع مجموعة الدول الصناعية السبع وشركاء رئيسيين آخرين لإعادة التأكيد على الدعم الجماعي لقطاع الطاقة في أوكرانيا.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن بلينكن ترأس النقاش بشأن الجهود القائمة لتسريع إيصال المعدات الخاصة بقطاع الطاقة إلى أوكرانيا، "وأثنى على المرونة المتواصلة التي يظهرها المواطنون الأوكرانيون وأشار إلى حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة بقيمة 125 مليون دولار لدعم مرونة البنية التحتية الخاصة بالطاقة في أوكرانيا، بما في ذلك توريدات المحولات الآلية عالية الجهد والتوربينات الغازية المتنقلة لدعم الخدمات العامة الأساسية ومعدات إصلاح محطات التوزيع الفرعية".

وجدد بلينكن ونظراؤه دعوتهم لروسيا لوقف هجماتها على الشعب الأوكراني وأنظمة الطاقة والتدفئة الخاصة به.

والتزمت المجموعة بمواصلة التنسيق الوثيق فيما بينها لتسليم المعدات والدعم الإنساني لأوكرانيا في موسم الشتاء الحالي وتوريد البنية التحتية الأساسية ودعم رؤية أوكرانيا طويلة الأمد لتحديث شبكة الطاقة وإزالة الكربون منها وتحقيق تكاملها مع النظام الأوروبي.

وشدد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بالوقوف مع أوكرانيا مهما استغرق الأمر.

وكان هاياشي زار واشنطن منتصف الشهر الجاري، حيث أكد وبلينكن دعم بلديهما الثابت لأوكرانيا.

وتعتزم اليابان، التي تتولى الآن الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، جعل دعم أوكرانيا ضد "العدوان الروسي" بنداً رئيسياً على جدول أعمال قمة المجموعة المقررة في مايو(أيار) المقبل بهيروشيما.

إلى ذلك نقلت وسائل إعلام بريطانية مقتل إثنين من عمال الإغاثة في أوكرانيا أثناء محاولتهما تنفيذ عملية إجلاء إنساني في شرق البلاد، حسبما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، الثلاثاء.

وكان كريس باري 28 عاماً وزميله أندرو باجشو 47 عاماً اللذان يحملان الجنسيتين البريطانية والنيوزيلندية، يحاولان إجلاء امرأة مسنة من سوليدار شرق أوكرانيا عندما أصيبت سيارتهما بقذيفة مدفعية، وفقاً لما ذكرته أسرة باجشو في بيان نقلت عنه صحيفة غارديان البريطانية.

وكان الرجلان يعملان كمتطوعين، ويساعدان الأشخاص على الفرار من الخطوط الأمامية للحرب التي بدأتها روسيا في فبراير(شباط)الماضي.

وفي بيان سابق، أعلنت أسرة باري "بحزن شديد" أن الرجلين قتلا.

وأشادت بكريس، قائلة إن "تصميمه غير الأناني في مساعدة كبار السن والشباب والمحرومين هناك جعلنا وعائلته الكبيرة فخورين للغاية".