سوق "أهلا رمضان" يفتح  أبوابه أمام المتسوقين قبل شهرين كاملين من بداية شهر الصوم (وسائل إعلام محلية)
سوق "أهلا رمضان" يفتح أبوابه أمام المتسوقين قبل شهرين كاملين من بداية شهر الصوم (وسائل إعلام محلية)
الأربعاء 25 يناير 2023 / 18:00

مع اقتراب شهر رمضان.. افتتاح معارض بأسعار مخفضة في مصر

أُقيمت معارض تبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة، والتي تنتشر عادة قبل شهر رمضان المبارك، في أنحاء مصر في وقت أبكر بكثير من المعتاد هذا العام بعد أن أدى الانخفاض في قيمة الجنيه المصري إلى تضخم قياسي.

وفتح سوق "أهلا رمضان" أبوابه أمام المتسوقين قبل شهرين كاملين من بداية شهر الصوم، في محاولة لتوفير السلع بأسعار مناسبة.

وفي الأسابيع الأخيرة، وجد المتسوقون أنفسهم مضطرين إلى التكيف مع ارتفاع حاد في الأسعار، مع زيادة كبيرة في أثمان العديد من السلع بمتاجر التجزئة.

وقال مستشار الغرفة التجارية بالجيزة عادل رزين: "فلسفة المعرض أن يوفر احتياجات المواطنين من جميع السلع الغذائية الأساسية بالأسعار المناسبة. بتقل أكيد عن مثيلتها (بسبب) اختيارنا للعارضين. إحنا بنختار المصنعين والمستوردين والمنتجين كعارضين في هذا المعرض، وهما دول بداية حلقات التداول للمستهلك فبنختصر هامش الربح لتاجر الجملة والتجزئة والنصف جملة وبنديه (نعطيه) للمستهلك مباشرة".

ونصح رزين الناس بعدم تخزين السلع قائلاً: "المعرض استمراره إن في معانا سلع 3 أشهر فلازم نوجه المستهلك لعدم التخزين وشوية ترشيد في اقتناء البضاعة لأن إحنا لاحظنا أن في كميات كبيرة بتطلع هي طالما للمستهلك بالهنا والشفا".

وعادة ما يتم إنشاء هذه المعارض قبل شهر من رمضان. وسوف تستمر إلى بداية الشهر الكريم، الذي يصادف هذا العام في أواخر مارس (آذار).

وقالت متسوقة تُدعى أماني محمد "أكيد طبعاً أنا جاية من شبرا.. معرض جميل في حاجات وحاجات.. حاجات حلوة وحاجات وسط بس حلوة".

وقالت متسوقة أردنية تدعى صفاء علي "والله الأسعار في فرق بين هنا وبره.. يعني بالنسبه لأسعار السكر والأرز والمكرونات والزيت في فرق كبير طبعا.. وهنا لاقيتوا أحسن فيعني يشكر الرئيس إنه مترأف بالمواطنين".

وفقد الجنيه المصري نحو 50% من قيمته منذ مارس (آذار) الماضي، وارتفع معدل التضخم السنوي إلى أكثر من 20 %، وهو أعلى مستوى له منذ 5سنوات، لكن المستهلكين لاحظوا زيادات أكثر حدة في أسعار العديد من السلع.