الخميس 26 يناير 2023 / 13:51

فرنسي سوري يفوز بجائزة مهرجان أنغوليم للشرائط المصورة

فاز الفنان الفرنسي السوري رياض سطوف، مؤلف سلسلة الشرائط المصورة "عربي المستقبل"، الأربعاء، بالجائزة الكبرى في مهرجان أنغوليم، أرفع مكافأة في مجال الشرائط المصورة في فرنسا.

وحصل الرسام البالغ 44 عاماً، الذي اختاره زملاؤه مؤلفو كتب الشرائط المصورة للفوز بالمكافأة الكبرى خلال الدورة الخمسين للمهرجان الشهير، على الجائزة خلال حفل الافتتاح في مسرح أنغوليم، إحدى مدن غرب فرنسا.

وقال سطوف وسط تصفيق حار من الحاضرين: "إنه أمر مثير للإعجاب للغاية".

وأشاد بجدته لأمه التي كانت أول من آمن بموهبته. وتحدث الرسام عن "عربي المستقبل" قائلاً: "أردت أن أصنع شرائط مصورة بطريقة تجعلها تود قراءتها، هي التي لا تحب هذا النوع".

وتغلب رياض سطوف على منافستين، بينهما الفرنسية كاترين موريس التي خسرت في النهائي للمرة الرابعة على التوالي، والأمريكية أليسون بشدل.

وبيع من سلسلة سيرته الذاتية "عربي المستقبل" المكونة من ستة أجزاء، أكثر من ثلاثة ملايين نسخة حول العالم. كما حقق نجاحاً كبيراً مع "Les Cahiers d'Esther" ("دفاتر إستر") و"Le Jeune acteur" (الممثل الشاب).

وتُمنح الجائزة الكبرى لمدينة أنغوليم منذ 1974، مع إدراج جميع الأسماء الكبيرة في مجال الشرائط المصورة، ولا سيما الفرنسية والبلجيكية، على قائمتها.

وانفتح المهرجان بشكل طفيف على القارات الأخرى، مع تكريم عدد قليل من المؤلفين من الولايات المتحدة واليابان، رغم تجذر فن الشرائط المصورة بقوة في هذه البلدان.

في 2022، فازت بجائزة المهرجان الكندية جولي دوسيه. وعملاً بالتقليد المتبع، منحت دوسيه الجائزة الكبرى لخلفها، ويُخصّص لها معرض خلال المهرجان.

وحضرت الحفل وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبدالملك المتحدرة من لبنان.

ويستقطب المهرجان في أفضل الأحوال مئتي ألف زائر سنوياً، لكن يتعين عليه إعادة جذب الجمهور بعد إلغاء نسخة 2021 وعدم تحقيق نسخة 2022 القدر نفسه من النجاح كما في السابق.