رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون
الجمعة 27 يناير 2023 / 18:16

بوريس جونسون يكشف خطأ الغرب القاتل مع روسيا

ألقى رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون باللوم على الدول الغربية في الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي اندلعت في الرابع والعشرين من فبراير ( شباط ) من العام الماضي.

وقال جونسون، في مقابلة مع شبكة "رادا" الإخبارية الأوكرانية إن الغرب كان يتعين عليه التحرك بقوة ضد روسيا منذ احتلالها لشبه جزيرة القرم في عام 2014، ولكن هذا لم يحدث، ولم تكن هناك أي عقوبات صارمة من الغرب تجاه موسكو، وهو ما تسبب في نهاية المطاف في اجتياح روسيا لأوكرانيا بعد ذلك بـ8 سنوات.

وتابع "ما هي العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا في 2014، لا شيء. أطلقنا حملة دبلوماسية تحت اسم عملية نورماندي، ولم تحقق شيئاً، وكانت النتيجة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تأكد من أن الغرب لن يستطيع إيقافه. كان هذا خطأً ودرساً محورياً بالنسبة لكل الأطراف".


وأردف رئيس وزراء بريطانيا الأسبق قائلاً: "لم تفعل العملية الدبلوماسية شيئاً، وكان هذا فشلاً.. فشلنا في 2014، ولم نفعل ما كان ضرورياً أن نقوم به".

وضمّت عملية نورماندي كلاً من روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا، وكان الهدف منها الوصول إلى تسوية للأعمال العدائية في إقليم دونباس شرق أوكرانيا، وتم بمقتضى تلك العملية توقيع اتفاقيات منسك، حيث تم منح جمهورتي دونتسك ولوغانسك وضعاً خاصاً داخل الدولة الأوكرانية، بحسب ما أشار إليه موقع روسيا اليوم.

وعلى العكس من تصريحات جونسون، فإن المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل أشارت في تصريحات سابقة إلى أن اتفاقيات مينسك ساهمت في منح أوكرانيا الوقت كي تصبح أقوى، استعداداً لمواجهة روسيا، في حين قال الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند إن تلك الاتفاقيات ساعدت كييف في تحقيق هذا الهدف.