منتجع كورشوفيل.. أكبر منطقة تزلج على الجليد في العالم (د ب أ)
منتجع كورشوفيل.. أكبر منطقة تزلج على الجليد في العالم (د ب أ)
الجمعة 27 يناير 2023 / 19:12

كورشوفيل.. أكبر منطقة تزلج على الجليد في العالم

يجتذب منتجع كورشوفيل صفوة المجتمع والمشاهير خلال فصل الشتاء للاستمتاع بالفنادق الفاخرة والمطاعم الراقية.

ويقع هذا المنتجع في جبال الألب الفرنسية، وخلف هذه الواجهة السياحية الفاخرة ينبض قلب رياضي في منطقة كورشوفيل ومنطقة ميريبيل المجاورة؛ حيث تعتبر أكبر منطقة للتزلج على الجليد في العالم.

وتعتبر منتجعات التزلج على الجليد، والتي تقع في منتصف الطريق تقريبا بين ليون وتورينو، المركز الرئيسي لسباقات التزلج على الجليد الفرنسية، وبمجرد تشغيل المصاعد مع بداية الموسم السياحي في ديسمبر (كانون الأول) ينطلق الشباب مع المدربين على مسارات التزلج، وكثيراً ما تخونهم المنعطفات الأنيقة حتى قبل التعرف على بدلات التزلج الخاصة بهم والمغطاة بشعارات الشركات الراعية وشعارات الأندية الرياضية.

الوديان الثلاثة
وتشكل كورشوفيل وميريبيل وفال تورين منطقة التزلج المعروفة باسم الوديان الثلاثة "ليس توريس فاليس"، والتي تضم أكثر من 180 مصعدا و339 مسارا للتزلج بطول إجمالي يبلغ 600 كلم، وعادة ما يتم الترويج لشبكة الوديان الثلاثة بأنها أكبر منطقة تزلج متجاورة في العالم. ويعد التزلج في منطقة "فريرايد" خلال الأيام، التي تشهد تساقط الكثير من الثلوج حلما.

وعلى الرغم من أن تساقط الثلوج لم يظهر بنفس الروعة في المناطق الأخرى بسبب التغيير المناخي، إلا أن الثلوج لا تزال تتساقط بشدة في مقاطعة سافوي بسبب الارتفاعات العالية؛ حيث توجد 85% من مسارات التزلج على ارتفاع 1800 و3230 مترا فوق مستوى سطح البحر، وهو ما يمثل حماية للثلوج، كما أنه يمكن النزول إلى الوادي من جميع المناطق وخاصة من منطقة فال تورين.

فندق ميريبيل
وتعتبر منطقة التزلج الواقعة على ارتفاع 2300 متراً، والتي تزخر بالكثير من الفنادق أعلى منتجع للرياضات الشتوية في جبال الألب. ويمتاز فندق ميريبيل بأنه الأكثر سحرا وروعة في هذه المنطقة ويقع على ارتفاع 1400 متراً، وتمتد منطقة كورشوفيل بأجزائها المختلفة على ارتفاع من 1300 إلى 1850 متراً.
ويلاحظ السياح أن بعض الأماكن أعلى من بعض المحطات العلوية الأخرى، وهناك 2300 نظاما للثلوج الاصطناعية، والتي يتم تشغيلها بالمياه والطاقة المتجددة حسب بيانات الشركة المشغلة لها.

وينعم السياح بإطلالة بانورامية رائعة على "ليس توريس فاليس"، بدءا من النهر الجليدي الواقع أسفل جبل "أيجويلا دي بلاكيت"، والذي يصل ارتفاعه إلى 3561 مترا، ويضم هذا المشهد البديع أكثر من 100 قمة لجبال الألب الإيطالية والسويسرية والفرنسية، بما في ذلك جبل "مونت بلانك" بارتفاع يبلغ 4808 أمتار.

وتنتشر الأكواخ الفاخرة في مراعي جبال الألب وتشهد إقبالاً كبيراً من السياح في سافوي بنفس درجة الإقبال على التزلج على الجليد، ويتعين على السياح هنا التحلي بالصبر من أجل الحصول على أماكن شاغرة في "لا كيف ديس كرويس" أو "شاليه دي بيريس"؛ حيث يتناول الفرنسيون الطعام هنا لساعات طويلة في فترة مع بعد الظهيرة. وبالنسبة لطريق العودة يوجد لحسن الحظ طريق سهل للغاية من الكوخ المطل على مطار "ألتي بورت" إلى كورشوفيل.