رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي (أرشيف)
رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي (أرشيف)
الجمعة 27 يناير 2023 / 23:57

الغرب يتهم بوتين ببناء "معسكرات جديدة" في ذكرى الهولوكوست

نددت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، الجمعة، بتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "المروّعة" عن "النازيين الجدد في أوكرانيا"، لمناسبة إحياء ذكرى ضحايا المحرقة، ووجه رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي اتهامات إلى موسكو ببناء "معسكرات جديدة" في الحرب التي يشنها ضد أوكرانيا.

وقالت كولونا في مؤتمر صحافي في بوخارست خلال إحياء ذكرى "هذه الأحداث المأسوية"، "أودّ أن أعبر عن تمسكنا بما لا ننساه أبداً. حتى لا ننسى، هذا يجب ألا يبدأ مرّة أخرى".

وأضافت، "لكنني أود أن أقول، بعدما قرأت بعض التصريحات الآتية من موسكو، كم هي مروعة وصادمة. إنه استفزاز جائر في مثل هذا اليوم"، وكانت ترد على بيان صدر في وقت سابق عن الكرملين.

وقال بوتين، "يؤدي نسيان دروس التاريخ إلى تكرار المآسي الرهيبة"، مضيفاً "تؤكد ذلك الجرائم بحق مدنيين والتطهير العرقي والإجراءات العقابية، التي ينظمها نازيون جدد في أوكرانيا".

لتبرير الغزو الروسي لأوكرانيا، ندد بوتين مراراً بما اعتبره "إبادة" سكان ناطقين بالروسية في شرق أوكرانيا ووصف نظام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه نظام "نازي جديد".

وغداة زيارة لأوديسا، وصلت كولونا الجمعة إلى رومانيا، الدولة المجاورة لأوكرانيا حيث يواصل حلف شمال الأطلسي تعزيز وجوده منذ بدء الغزو الروسي.

من جهته، اتّهم رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي في ذكرى المحرقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببناء "معسكرات جديدة" في الحرب التي يشنها ضد أوكرانيا.

وقال مورافيسكي على فيس بوك، "في ذكرى تحرير معسكر الموت النازي الألماني أوشفيتز-بيركيناو، فلنتذكر أن بوتين يبني معسكرات جديدة في الشرق"، من دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف، أن "التضامن والدعم المستمر لأوكرانيا هما طريقتان فعّالتان لضمان أنّ التاريخ لن يعيد نفسه".

وأحيت بولندا الجمعة الذكرى الـ78 لتحرير أوشفيتز بيركيناو في موقع المعسكر السابق في مدينة أوشفيتشيم بجنوب بولندا.