موقع عملية النبي يعقوب في القدس (تويتر)
موقع عملية النبي يعقوب في القدس (تويتر)
السبت 28 يناير 2023 / 00:19

وزير الدفاع الإسرائيلي يقطع زيارته إلى واشنطن.. وكشف هوية منفذ عملية القدس

قطع وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غالانت، مساء الجمعة، زيارة كان يقوم بها للولايات المتحدة الأمريكية، في أعقاب عملية إطلاق النار التي وقعت في مستوطنة النبي يعقوب شمال مدينة القدس، والتي أوقعت عدداً من القتلى والجرحى الإسرائيليين.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إنه "سيعود من الولايات المتحدة بعد الهجوم على كنيس في مدينة القدس، والذي قتل فيه 8 إسرائيليين على الأقل، وإنه يتلقى تقارير عملياتية منتظمة من قوات الأمن".

وأضاف أنه "من المتوقع أن يجري تقييماً خاصاً للوضع قريباً مع رئيس الأركان ورئيس الشاباك ومسؤولين أمنيين آخرين"، وفق ما ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت".

وقتل 8 إسرائيليين، وأصيب أكثر من 10 آخرين جراء عملية إطلاق نار قرب كنيس يهودي في حي بمدينة القدس المحتلة، فيما أشارت منظمة نجمة داود الحمراء الإسرائيلية إلى أن حالة بعض المصابين خطيرة.

ومثلت العملية التحدي الأمني الأول لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليمينية، وجاءت بعد يوم من تصعيد في الضفة الغربية وقطاع غزة، قتل على إثره 10 فلسطينيين، وشهد إطلاق صواريخ من غزة تجاه بلدات إسرائيلية.

وفي السياق، قال موقع "واللا" الإسرائيلي، إن منفذ عملية إطلاق نار يدعى فادي عياش، وهو من سكان مخيم شعفاط في مدينة القدس، ويحمل هوية إسرائيلية.

وأشار إلى أنه ينتمى لكتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، غير أن الحركة لا تتبنى بشكل رسمي وجود جناح عسكري لها، في حين ينشط مسلحون في عدد من مناطق الضفة الغربية تحت هذا المسمى.