صورة للفضاء (أرشيف)
الأحد 29 يناير 2023 / 12:15

ليزر متطور لاكتشاف كائنات فضائية على كواكب أخرى

24- إعداد: سامي حسين

طور العلماء جهازاً ليزرياً جديداً لاكتشاف الكائنات الفضائية على الكواكب الأخرى. وتم تصميم الجهاز المصغر لمهمات ناسا الفضائية بهدف إحداث ثورة في البحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

وذكرت صحيفة ديلي ستار أن الليزر أصغر بكثير وأكثر كفاءة في استخدام الموارد من سابقاته، دون المساس بتحليل النشاط البيولوجي وعينات الكواكب في الموقع.

الآلة، التي تزن حوالي 17 رطلاً (7.7 كيلو غرام) فقط، عبارة عن مزيج مصغر من أداتين. ويزيل الليزر فوق البنفسجي النبضي كميات صغيرة من المواد. ثم يقوم ماسح ضوئي يسمى Orbitrap بتسليم بيانات عالية الدقة حول التركيب الكيماوي لها، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الأستاذ ريكاردو أريفالو من جامعة ميريلاند "تم بناء Orbitrap في الأصل للاستخدام التجاري. يمكنك العثور عليه في مختبرات الصناعات الدوائية والطبية والبروتينية. لقد استغرق الأمر منا ثماني سنوات لصنع نموذج أولي يمكن استخدامه بكفاءة في الفضاء".

وفي حين أن هذه التقنية لم يتم تطبيقها بعد في بيئة كوكبية خارج كوكب الأرض، قال البروفيسور أريفالو إن الجهاز مبسط لاستكشاف الفضاء وتحليل المواد الكوكبية في الموقع. وسيوفر LDMS Orbitrap المصغر نظرة ثاقبة للمغامرات المستقبلية في النظام الشمسي الخارجي، بما في ذلك تلك التي تركز على اكتشاف الحياة واستكشاف سطح القمر مثل برنامج NASA Artemis.

ويأمل العلماء في إرسال الجهاز إلى الفضاء ونشره على هدف كوكبي في غضون بضع سنوات. وقال البروفيسور أريفالو "إنني أعتبر هذا النموذج الأولي بمثابة مستكشف للأدوات المستقبلية الأخرى التي تعتمد على LDMS والأدوات المستندة إلى Orbitrap. تتمتع أداة Orbitrap LDMS المصغرة لدينا بالقدرة على تحسين الطريقة التي ندرس بها حالياً الكيمياء الجيولوجية أو البيولوجيا الفلكية لسطح الكوكب".