توقيع الاتفاقية في بيروت (أ ف ب)
توقيع الاتفاقية في بيروت (أ ف ب)
الأحد 29 يناير 2023 / 21:42

قطر للطاقة تستحوذ على 30% من حقوق الاستكشاف في مياه لبنان

وقعت قطر للطاقة اتفاقيات مع الحكومة اللبنانية وكل من شركتي توتال إنرجيز الفرنسية وإيني الإيطالية لتصبح شريكاً في حقوق الاستكشاف في منطقتين بحريتين قبالة سواحل لبنان.

وأوضح بيان صادر اليوم الأحد عن قطر للطاقة في الدوحة أنه وبموجب الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها اليوم الأحد في العاصمة اللبنانية بيروت، ستستحوذ قطر للطاقة على حصة تبلغ 30% في المنطقتين 4 و9، وهو ما يمثل أول نشاط استكشافي لقطر للطاقة في لبنان، وستكون حصة توتال إنرجيز (المشغّل) وإيني 35% لكل منهما.

وقع الاتفاقية كل من سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، ووليد فياض وزير الطاقة والمياه في لبنان، وباتريك بويانيه، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز، و كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني.

وفي معرض تعليقه على التوقيع، قال الوزير القطري سعد الكعبي: "يمنحنا هذا الاتفاق المهم فرصة لدعم التنمية الاقتصادية في لبنان خلال هذا المنعطف الحرج، وأود هنا أن أؤكد لأخوتنا في لبنان أنه وبتوجيهات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، فإن دولة قطر موجودة دائماً لدعم مستقبل أفضل للبنان وشعبه."

وأضاف "يسرني أن أستغل هذه الفرصة لأقدم شكري الجزيل للحكومة اللبنانية، وفريق العمل بالوزارة وبهيئة إدارة قطاع البترول على الدعم والتعاون الثمينين للوصول إلى هذه الاتفاقيات، كما أتقدم بالشكر لشريكينا باتريك بويانيه و كلاوديو ديسكالزي ولفرق العمل في توتال إنرجيز وإيني وقطر للطاقة".

وتابع "نحن سعيدون بالعمل مع توتال إنرجيز وإيني، اللتين نتشارك معهما بتاريخ طويل من التعاون، وتتمتعان بفهم عميق للمنطقة وسجل حافل في مجال الاستكشاف، نتطلع إلى بدء العمل في هذه المناطق الواعدة".

 يذكر أن المنطقة رقم 9 تقع على مسافة تبلغ حوالي 80 كيلومتراً قبالة السواحل الجنوبية للبنان بمساحة إجمالية تبلغ 1749 كيلومتراً مربعاً وفي مياه يبلغ عمقها حوالي 1700 متر، بينما تبلغ مساحة المنطقة 4 حوالي 1911 كيلومتراً مربعاً وتقع في مياه يبلغ عمقها حوالي 1500 متر.