صواريخ روسية في عرض عسكري.(أف ب)
صواريخ روسية في عرض عسكري.(أف ب)
الإثنين 30 يناير 2023 / 14:34

هل تنفد صواريخ روسيا خلال ثلاثة أشهر؟

24- طارق العليان

أفاد مسؤول في المخابرات الإستونية أن روسيا قد لا تمتلك صواريخ كافية لمواصلة شن ضربات ضخمة ضد أوكرانيا لأكثر من ثلاثة أشهر، في أعقاب أحدث هجوم روسي على جارتها في أوروبا الشرقية.

روسيا قد تواصل الضربات لمدة ستة إلى تسعة أشهر أخرى

وشنت روسيا موجات من الهجمات ضد أوكرانيا منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2022، مستهدفة المناطق المدنية والبنية التحتية الحيوية مثل منشآت الطاقة.

وبدأت الضربات بعد تفجير جسر مضيق كيرتش في أكتوبر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم المحتلة، وهو أيضاً طريق إمداد رئيسي لقوات بوتين. ولم تعلن أوكرانيا رسمياً مسؤوليتها عن التفجير، لكن بوتين ألقى باللوم عليها، ووصفه بأنه عمل "إرهابي"، وتعهد بالرد.
ووقعت أحدث موجة من الضربات يوم الخميس. ونقلت مجلة "نيوزويك" عن فاليري زالوجني، القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، في منشور على تيليغرام إن روسيا أطلقت 55 صاروخاً جواً وبحراً من طائرات وسفن متمركزة في البحر الأسود.

وذكر زالوجني أن أوكرانيا تمكنت من تدمير 47 صاروخاً من بينها 20 كانت "في منطقة" العاصمة الأوكرانية كييف.

ضغط نفسي وتدمير للبنية التحتية
وأضاف أن "هدف الروس يظل كما هو؛ الضغط النفسي على الأوكرانيين وتدمير البنية التحتية الحيوية". وعقب قائلاً: "ولكن لا يمكن كسرنا!"


وقالت رئيسة المخابرات الإستونية مارغو غروسبيرغ إنه بناءً على قدرة روسيا الحالية على إنتاج ذخائر دقيقة التوجيه، يمكنها الاستمرار في تنفيذ الضربات الصاروخية ضد أوكرانيا لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر أخرى، حسبما أفادت محطة "إي آر آر" الإستونية العامة يوم الجمعة. لكن هذه هي النظرة "الأكثر تفاؤلاً" بشأن المدة التي يمكن أن تستمر فيها الضربات.

وقالت غروسبيرغ إن النظرة "الأكثر تشاؤما" هي أن روسيا قد تواصل الضربات لمدة ستة إلى تسعة أشهر أخرى.
وأضافت غروسبيرغ إن المدة التي ستستغرقها الهجمات في نهاية المطاف تعتمد على عدد الذخائر الموجهة بدقة التي كانت تمتلكها روسيا قبل بدء الحرب في فبراير(شباط) 2022، والتي تُقدر بنحو 2500 صاروخ، واستمرار انتاج الصواريخ.

ولم تتمكن "نيوزويك" من التحقق بشكل مستقل من المعلومات الاستخباراتية وتواصلت مع وزارة الدفاع الروسية للتأكيد والتعليق.
وليس غروسبرغ المسؤول الوحيد الذي توقع نهاية للضربات الروسية بسبب إمدادات الصواريخ، إذ قال سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، لموقع "برافدا" الإخباري الأوكراني، الشهر الماضي، إن روسيا لديها ما يكفي من الصواريخ لتنفيذ ثلاث إلى أربع ضربات أخرى.

90   طائرة مسيرة إيرانية
وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في تغريدة على تويتر في وقت سابق من هذا الشهر إن القوات الروسية لم يكن لديها سوى 90 طائرة مسيرة إيرانية الصنع، والتي تم استخدامها لمهاجمة أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد تعهدت في أواخر ديسمبر (كانون الأول) بأن مخزونها من كاليبرس لن ينفد، وهو نوع من صواريخ كروز الروسية.