وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين لدى وصله إلى مطار القاهرة(رويترز)
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين لدى وصله إلى مطار القاهرة(رويترز)
الإثنين 30 يناير 2023 / 15:59

بلينكن في مصر.. هذه الملفات في حقيبته

زيارة هامة لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى العاصمة المصرية القاهرة، قبل زيارته لإسرائيل والتي تزامنت مع التوترات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتصعيد الصدام بينهما عقب حادث الكنيس اليهودي.

ورأى دبلوماسيون وخبراء سياسيون أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي اكتسبت أهمية بالغة بعد التطورات التي شهدتها فلسطين وإسرائيل الأسبوع الماضي، رغم أن الزيارة لمصر وإسرائيل محددة سلفاً، ولكن اشتعال الأحداث فرض نفسه على أجندة بلينكن خلال لقاءاته السياسية في القاهرة وتل أبيب.

تنسيق القضايا الاستراتيجية
وقال وزير الخارجية المصري الأسبق ورئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، السفير محمد العرابي، إن زيارة وزيرة الخارجية أنتوني بلينكن تأتي بعد أسبوع واحد فقط من زيارة مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، والتي جاءت بعد زيارة ليبيا لتنسيق القضايا الاستراتيجية المشتركة، ومن المؤكد أن الوزير بلينكن سيتطرق إلى تلك القضايا الأمنية والتي ترغب ليبيا في إعادة الاهتمام بها والعمل على التنسيق الأمني المشترك مع مصر.

وأوضح السفير محمد العرابي لـ24 أن الزيارة ستتطرق أيضاً إلى الموقف بين إسرائيل وفلسطين، والعمل على تهدئة الموقف عقب حادث الكنيس اليهودي الأخيرة، حيث ترغب الولايات المتحدة في العمل على انخراط الجانبين في عملية تفاوضية جادة وتهدئة الأوضاع المشتعلة بينهما.

كما أكد وزير الخارجية المصري الأسبق أن زيارة الوزير أنتوني بلينكن تأتي برسالة واضحة أن الولايات المتحدة شريك استراتيجي دائم لمصر، ولا يمكن التخلي عنها، وأنها على أتم الاستعداد للوقوف بجانب مصر سياسياً واقتصادياً في ظل هذه الظروف التي تمر بها، لأنها تدرك أهمية الدور المصري في منطقة الشرق الأوسط.


ملفات صعبة
فيما قالت أستاذة العلوم السياسية في جامعة القاهرة، الدكتورة نورهان الشيخ، إن زيارة الوزير أنتوني بلينكن تحمل ملفات صعبة بشأن القضايا الإقليمية الراهنة، على رأسها الصراع السياسي الآن بين إسرائيل وفلسطين والذي فرض نفسه على أجندة الزيارة بسبب تطورات الأحداث مؤخراً بين الجانبين.

وأشارت الدكتورة نورهان الشيخ في تصريحات لـ24 إلى أن الموقف الإيراني سيكون له وجود قوي في لقاءات بلينكن مع المسؤولين في إسرائيل، والعمل على التنسيق بينهما بعد تصعيد الموقف بين تل أبيب وطهران بعد حادث أصفهان الأخير.

وتوقعت أستاذة العلوم السياسية أن مهمة الوزير بلينكن لن تكون سهلة بشأن خفض التوتر بين فلسطين وإسرائيل بعد زيارة مصر، موضحة أن الحكومة الإسرائيلية متطرفة للغاية، ومن الصعب اقناعها بتهدئة الموقف بعد مقتل 7 إسرائيليين في حادث الكنيس اليهودي.

وفيما يخص وجود مبادرات قد يتم طرحها بشأن ليبيا، قالت الدكتورة نورهان الشيخ إنها لا تعتقد أن يكون هناك مبادرة مطروحة بشأن ليبيا لأن إدارة بايدن غير قادرة حالياً على اتخاذ خطوات هامة سواء في ملف فلسطين أو ليبيا، وتعد في موقف ضعف الآن بسبب الضغوط السياسية الداخلية.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن مساء أمس الأحد للقاهرة في أول محطة بجولته في منطقة الشرق الأوسط والتي تشمل مصر وإسرائيل والضفة الغربية.