الجزيرة وريال مدريد
الجزيرة وريال مدريد
الإثنين 30 يناير 2023 / 17:56

مباريات خالدة في الموندياليتو.. الجزيرة مع الريال والعين أمام ريفر بلايت

قبل أقل من 48 ساعة على انطلاقة منافسات بطولة كأس العالم للأندية في المغرب، سلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الضوء على أبرز 5 مباريات للفرق الآسيوية في تاريخ البطولة، وكان من بينها مباراتان، لفريقين إماراتيين، وهما الجزيرة أمام ريال مدريد، في عام 2017، والعين أمام ريفر بلايت الأرجنتيني في عام 2018.

تنطلق النسخة الحالية من بطولة كأس العالم للأندية في المغرب بمشاركة كل من الوداد المغربي بصفته بطل أفريقيا والمستضيف، والأهلي المصري "وصيف النسخة الماضية" في بطولة دوري أبطال أفريقيا، والذي يشارك باعتبار أن الوداد المغربي سوف يشارك كممثل للبلد المُضيف أيضاً، ويشارك سياتل ساوندرز ممثلا للكونكاكاف، وفلامينغو ممثلاً لأمريكا الجنوبية، وأوكلاند سيتي ممثلاً لأوقيانوسيا، وريال مدريد ممثلاً لقارة أوروبا، والهلال السعودي ممثلاً لآسيا.


وأكد الاتحاد الآسيوي أن فريق ريال مدريد خاض تحدياً في نسخة 2017 من كأس العالم للأندية، أمام الجزيرة بطل الدوري الإماراتي ومستضيف البطولة وقتها، وذلك في الدور قبل النهائي، حيث شهدت المباراة تألق الحارس علي خصيف، على مدار الـ45 دقيقة الأولى من اللقاء، وحرمانه رونالدو ورفاقه من التسجيل في عدة مناسبات مع قيامه ببعض التصديات الرائعة، قبل أن يتقدم فريق المدرب هينك تين كات مدرب الجزيرة بالنتيجة من خلال كرة مرتدة.

كما قدم لاعب خط الوسط المغربي مبارك بوصوفة تمريرة حاسمة لزميله رومارينيو حيث حافظ البرازيلي على تركيزه قبل أن يضع الكرة داخل شباك نافاس في الدقيقة 41.

وأكد الاتحاد الآسيوي أن لاعبي الجزيرة قدموا مباراة قوية، استطاع خلالها ريال مدريد أن يحقق فيها انتصاراً صعباً بنتيجة (2/ 1).


وكانت أيضاً مباراة العين وريفر بلايت الأرجنتيني في نسخة 2018، والتي أقيمت بالإمارات من أبرز المباريات التي سلط الاتحاد الآسيوي، عليها الضوء، ويقول الأسيوي عن فريق العين: "كان حريصاً على تقديم أداء مماثل لما حققه منافسهم في أبوظبي في العام السابق عندما وصلوا إلى نصف النهائي.

وأضاف الاتحاد الآسيوي: "أدت العودة الرائعة في النتيجة بعد تأخرهم 0-3 أمام فريق ويلنغتون النيوزيلندي، والانتصار القوي على بطل أفريقيا الترجي التونسي إلى خوضه مواجهة الدور قبل النهائي أمام العملاق الأرجنتيني ريفر بلايت".

وتابع: "لم يهدر العين وقتاً ليصبح في المقدمة، حيث شهد إستاد هزاع بن زايد فرحة جماهيرية كبيرة عقب رأسية المهاجم السويدي ماركوس بيرغ التي هزّت الشباك بعد 3 دقائق فقط من بداية المباراة.

وعاد ريفر بلايت في النتيجة، وسجل هدفين في الربع التالي من الساعة، وذلك من خلال ثنائية رافاييل بوري. وفعل كايو لوكاس جناح كاشيما أنتليرز السابق أكثر ما يحبه البرازيليون، حيث سجل هدف التعادل أمام الفريق الأرجنتيني بعد 6 دقائق من بداية الشوط الثاني، وأرسل المباراة إلى الأشواط الإضافية، بعد أن أضاع جناح النصر الحالي بيتي مارتينيز ضربة جزاء لريفر بلايت، إثر ارتداد الكرة من العارضة.

كما تحدث التقرير عن الحارس خالد عيسى قائلاً: "كان حارس المرمى الإماراتي خالد عيسى هو البطل، حيث قام زملاءه بتنفيذ ركلاتهم الخمس بنجاح، قبل أن يحرم عيسى بشكل بطولي إينزو بيريز من تسجيل الخامسة لريفر بلايت، حيث أصبح العين أول فريق من غرب آسيا يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية والذي خسره في نهاية المطاف أمام العملاق الإسباني ريال مدريد".