الأهلي وأوكلاند (أرشيف)
الأهلي وأوكلاند (أرشيف)
الثلاثاء 31 يناير 2023 / 10:00

الأهلي بطموح الأبطال يواجه أوكلاند في بداية المشوار

يتطلع الأهلي المصري لكتابة فصل جديد من الإنجازات في سجله الحافل ببطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، حينما يواجه أوكلاند سيتي النيوزيلندي، غداً الأربعاء، في المباراة الافتتاحية للمسابقة.

يشارك الأهلي في البطولة للمرة الثامنة في تاريخه والثالثة توالياً، حيث يطمح للمضي قدماً في المسابقة، وتحقيق إنجاز يفوق المركز الثالث والميدالية البرونزية التي حصل عليها في نسخ 2006 و2020 و2021.
وبعدما أسند الاتحاد الدولي لكرة القدم تنظيم مونديال الأندية للمغرب للمرة الثالثة بعد عامي 2013 و2014، تم اختيار الأهلي للمشاركة في البطولة، في ظل منع لوائح المسابقة مشاركة ناديين من نفس البلد بالمونديال.

ويلعب الوداد الذي حصل على لقب الدوري المغربي في الموسم الماضي أيضاً في مونديال الأندية 2022، باعتباره بطلاً لأفريقيا، في حين يخوض الأهلي المنافسات بديلاً عن المقعد المخصص للدولة المستضيفة للبطولة، في مباراة الدور الأول ضد أوكلاند سيتي على ملعب طنجة.

وستكون هذه هي المواجهة الثانية بين الأهلي وأوكلاند في مونديال الأندية، بعدما سبق أن التقيا في نسخة المسابقة 2006 باليابان، حيث حسمها "الأحمر" لصالحه 2-0، تحت قيادة مديره الفني البرتغالي الأسبق مانويل جوزيه.

ويخشى كلا الفريقين الخروج مبكراً من البطولة، حيث يودع الخاسر منهما المسابقة مباشرة، في حين يصعد الفائز للدور الثاني لملاقاة سياتل ساوندرز الأمريكي، على نفس الملعب.

ويخوض الأهلي تلك النسخة تحت قيادة مديره الفني السويسري مارسيل كولر، الذي تولى المسؤولية في سبتمبر (أيلول) الماضي خلفاً للبرتغالي ريكاردو سواريش، ليصبح بذلك خامس مدير فني يتولى قيادة الفريق طوال تاريخه بمونديال الأندية.

ويحلم كولر بتحقيق إنجاز أفضل من جوزيه، الذي حصل على المركز الثالث في المونديال قبل 17 عاماً باليابان، وكذلك المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، الذي قاد الفريق لتحقيق نفس المركز في النسختين الماضيتين في قطر والإمارات على الترتيب.

وحقق كولر انطلاقة جيدة للغاية مع الأهلي منذ قيادته للفريق، حيث خاض معه 19 مباراة بمختلف المسابقات، حقق خلالها 14 فوزا و5 تعادلات، وحافظ على سجله خاليا من الهزائم حتى الآن، وأحرز الفريق خلال مشواره مع المدرب السويسري 33 هدفاً وسكنت شباكه 6 أهداف فقط، ليعيد الكثير من الاستقرار للفريق الذي عانى من الاهتزاز الفني منذ حصده برونزية مونديال الأندية في فبراير (شباط) من العام الماضي بالتحديد.

ويلعب الأهلي في تلك البطولة بمعنويات مرتفعة، لاسيما في ظل تربعه حاليا على قمة ترتيب بطولة الدوري المصري الممتاز، التي يسعى لاستعادة لقبها بعدما فقده في النسختين الأخيرتين.

وقبل انطلاق المونديال بعشرة أيام فقط، تلقى الأهلي دفعة معنوية هائلة عقب فوزه الكبير 3-0 على غريمه التقليدي الزمالك في الدوري المحلي، ليحلق في صدارة ترتيب المسابقة برصيد 37 نقطة من 15 مباراة، متفوقاً بفارق 6 نقاط على أقرب ملاحقيه فريقي بيراميدز وفيوتشر، ومازال يمتلك مباراة مؤجلة.