الاتحاد الأوروبي (أرشيف)
الاتحاد الأوروبي (أرشيف)
الثلاثاء 31 يناير 2023 / 16:58

الاتحاد الأوروبي: نسعى لتخفيف توابع الحرب الروسية الأوكرانية على دول الجوار الجنوبية

قال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر إن الاتحاد يتابع الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر والدول المجاورة، وسعى لتأمين الغذاء لدول الجوار من خلال مبادرة "مرفق الغذاء والصمود" والتي تهدف لتخفيف الأزمة الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية في دول الجوار الجنوبية، وتم تخصيص 100 مليون يورو لمصر لتخزين المحاصيل الغذائية وتقليل الفاقد في الغذاء لتحسين الانتاج.

وكشف السفير كريستيان برجر لـ24 عن تنسيق عدد من الزيارات لمسؤولين في الاتحاد الأوروبي لمصر خلال الأسابيع المقبلة، وعلى رأس تلك الزيارات مسؤول السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى جانب مسؤول السلام والرخاء الخاص بالاتحاد الأوروبي سيزور مصر في بداية فبراير (شباط)، فضلاً عن قدوم مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة، إلى مصر في 13 من نفس الشهر، وذلك خلال جولته في منتدى النفط والغاز.

كما أعلن برجر أن مساعدة رئيسة الاتحاد الأوروبي ستأتي إلى مصر في زيارة تستمر لثلاثة أيام - يوم في الإسكندرية ويومين في القاهرة - في نهاية فبرايرِ(شباط) المقبل، لعقد العديد من الاجتماعات.

وفيما يخص ملف الهجرة بين مصر والاتحاد الأوروبي، أكد السفير برجر أن محفظة التعاون في مجال الهجرة مصر والاتحاد الأوروبي، تبلغ حالياً حوالي 111 مليون يورو، بإجمالي 34 مشروعاً، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي وضع - للمرة الأولى - برنامجًا لإدارة الحدود بقيمة 23 مليون يورو بالتعاون مع الجانب المصري.

وأضاف أنه من المنتظر الاتفاق على المرحلة الثانية من برنامج إدارة الحدود بقيمة 57 مليون يورو، خلال العام الجاري بالتعاون مع الحكومة المصرية.