لقطة متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي لهجوم أصفهان
لقطة متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي لهجوم أصفهان
الثلاثاء 31 يناير 2023 / 16:39

إسرائيل تستعد لـ"انتقام إيران"... في الداخل والخارج

بعد الهجوم على المنشآت الإيرانية في مدينة أصفهان، تستعد إسرائيل لانتقام إيراني محتمل في الداخل أو الخارج، خصوصاً بعدما أشارت تقارير غربية إلى تورطها في الضربة التي استهدفت منشأة صناعة دفاعية.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائلية، أن قادة الأمن في إسرائيل يناقشون احتمالات وتوقيت رد طهران على الضربات الإسرائيلية "المفترضة"، ويستعدون لاحتمال أن تلاحق إيران أهدافاً إسرائيلية في الخارج.

ووفقاً لما نشرته الصحيفة الإسرائيلية، فإن استعداد المؤسسة الأمنية للضربة الانتقامية أتى خصوصاً بعد سلسلة هجمات ضد أهداف تابعة لإيران خلال الأيام الماضية أٌلقي باللوم فيها على إسرائيل، وذلك بعد الهجوم بطائرة بدون طيار على أكبر منشأة دفاع في مدينة أصفهان.  

استهداف السياح الإسرائيليين
وحذرت إذاعة "كان" العامة في إسرائيل من احتمال استهداف إيران لسياح إسرائيليين ومسؤولين في السفارات بالخارج.

ولفتت "تايمز أوف إسرائيل"، إلى أن هذا ما شهدته إسرائيل العام الماضي بعد اغتيال ضابط كبير في الحرس الثوري الإيراني، وأصدرت في حينه تحذيراً من السفر حضت فيه المواطنين على تجنب السفر إلى تركيا. كما قالت السلطات إنها أحبطت محاولة خطف نفذتها خلية إيرانية في اسطنبول.

تهديد إيراني 
ونقلت الصحيفة قول مسؤول إيراني: "يبدو أن إسرائيل كانت وراء الهجوم"، مُهدداً بأن طهران ستسعى للانتقام كما حدث في الماضي. وأضاف: "أولئك الذين يلعبون بالنار هم أول من يُحرق إذا قرروا شن حرب إقليمية".