رئيس ليبيريا ونجم كرة القدم العالمي السابق جورج ويا (تويتر)
رئيس ليبيريا ونجم كرة القدم العالمي السابق جورج ويا (تويتر)
الثلاثاء 31 يناير 2023 / 14:56

الأزمة الاقتصادية تواجه جورج ويا

سيسعى رئيس ليبيريا ونجم كرة القدم العالمي السابق، جورج ويا، للحصول على ولاية ثانية في انتخابات الرئاسة ببلاده، التي ستجرى 10 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، رغم أن فترته الأولى اتسمت باتهامات بالفساد والأزمة الاقتصادية.

قال ويا في وقت متأخر الإثنين أمام البرلمان، خلال خطابه للأمة: "سأعود إليكم قريباً لأطلب منكم تجديد الولاية التي منحتموني إياها قبل ست سنوات مرة ثانية، في تفويض لمواصلة العمل الجيد الذي قمنا به".
ووعد الرئيس بتفويض للاستمرارية والاستقرار، تفويض للتحول، تفويض بالتنمية والنمو، تفويض لترسيخ وضمان السلام".

وأضاف ويا 56 عاماً: "ستسمح لنا هذه الفترة الثانية بتعزيز المكاسب التي حققناها في السنوات الأخيرة وتسريع مسار النمو والتنمية والازدهار في ليبيريا".

ولا تزال ليبيريا التي يبلغ عدد سكانها حوالي خمسة ملايين نسمة، تتعافى من حربين أهليتين (1989-1997 و1999-2003) تسببتا في مقتل أكثر من 250 ألف شخص.

وتضررت البلاد بشدة من أزمة الإيبولا في غرب أفريقيا في 2014-2016، كما تضررت من التداعيات الاقتصادية الدولية للحرب الروسية على أوكرانيا، بما في ذلك ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ووصل ويا إلى السلطة في 2018 بعد فوزه في انتخابات أكتوبر (تشرين الأول) 2017، مستفيداً من شعبيته كأفضل لاعب كرة قدم في تاريخ أفريقيا، حيث يعد حتى الآن الأفريقي الوحيد الذي حصل على جائزة الكرة الذهبية (1995)،، لكن منذ ذلك الحين تعرض ويا لانتقادات بفشله في تحسين الاقتصاد، وإنهاء تواطؤ الحكومة في أعمال الفساد.

وأثار ويا الجدل عندما غاب عن البلاد لأكثر من شهر في نهاية العام الماضي، للقيام بسلسلة من الالتزامات السياسية في عدة دول، واستغلها لمشاهدة ابنه وهو يلعب للولايات المتحدة الأمريكية في مونديال قطر.

وأثارت صور الرئيس الليبيري وهو يستمتع في المدرجات بقطر كضيف شرف بينما يعاني المواطنون مادياً، الانتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.