جانب من المباحثات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري سامح شكري (تويتر)
جانب من المباحثات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري سامح شكري (تويتر)
الثلاثاء 31 يناير 2023 / 16:38

لافروف: رغم تسليح الغرب لأوكرانيا.. فروسيا لن تنهزم

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه مهما حاول الغرب إمداد أوكرانيا بالأسلحة ستمنع القوات الروسية تحقيق أهداف الغرب في أوكرانيا، مؤكداً أن الطريق للسلام لن يكون عن طريق إمداد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري اليوم الثلاثاء في العاصمة الروسية موسكو، أنه تم التوصل اليوم إلى اتفاق حول مشاركة إيران في تسوية العلاقات بين تركيا وسوريا، وقال "نحن ندعم اهتمام الرئيس التركي في تسوية وتطبيع الأوضاع بشكل عام بين الجارتين تركيا وسوريا، والعمل في هذا المسار، وأرى أنه من المنطق أن تكون الاتصالات القادمة المخصصة لتطبيع العلاقات التركية السورية بوساطة من روسيا وإيران".

ودعا لافروف إلى اتخاذ نهج شامل مع الجانب الإيراني واستخدام النووي، متابعاً "هناك مستندات تم التوثيق عليها بقطع هذه الالتزامات وتطالب إيران بتنفيذ التزاماتها ".

كما أكد لافروف أنه استمع لرسائل وزير الخارجية سامح شكري من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول ضرورة وقف روسيا لكافة العمليات العسكرية.

وأشار الوزير الروسي إلى أن الدعوة الأمريكية والأوروبية التي قدمها أمين حلف الناتو ينس ستولتنبرغ عندما تحدث عن روسيا عليها أن تنهزم، والغرب لن يسمح لأوكرانيا بالخسارة والهزيمة لأن ذلك يعني أن أوروبا تنهزم، وأن العالم كله سينهزم، وذلك يعني أن "الناتو" سينفذ مسؤوليته الكاملة في هذا المجال. والحديث هنا لا يدور حول أوكرانيا، ولا على نظام كييف الذي لا يتمتع بأي استقلالية، وإنما خضع لإملاءات الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي لا يريدون أي أحداث يمكن أن تمس بهيمنة الولايات المتحدة".

وأعرب لافروف عن قلقه بشأن الهجمات على إيران، وقال "نعتقد أن ذلك خطأ كبير من قبل الغرب، لقد اتخذ الأعضاء في الصفقة النووية هدفا لتقويض الصفقة. حينما خرجت الولايات المتحدة أحاديا من الصفقة، مطالبة إيران، في الوقت نفسه بتنفيذ التزاماتها، ونود أن نعيد الولايات المتحدة إلى وعيها، واتخاذ محاولات واضحة وجادة لإعادة إحياء هذه الصفقة، إلا أن الغرب بدأ باتخاذ خطوات غير عقلانية".

وقال لافروف "اتفقنا على العودة إلى التسوية الشاملة على أساس القانون الدولي فيما يخص القضية الفلسطينية وتجديد عمل الرباعية الدولية، ونعتقد أنه من الضروري إعادة إحياء الرباعية الدولية".


فيما قال وزير الخارجية المصري سامح شكري "ناقشنا مع الجانب الأمريكي الرؤية الأمريكية إزاء التطورات الأخيرة، وأتيحت لي الفرصة تناول هذه القضايا بالمثل مع الوزير لافروف، وطرح الرؤية الروسية لهذه الأزمة. مصر في كل اتصالاتها الخاصة بالأزمة الأوكرانية تقترح مفاوضات تؤتي بنتائج لإنهاء الصراع العسكري بما يلبي المصالح لكافة الأطراف، سنتابع التطورات في إطار العلاقات الثنائية والعلاقات مع الشركاء الدوليين، وسوف نستمر في السعي لإيجاد حلول دبلوماسية لهذه الأزمة".

وأكد شكري على اهتمام مصر والمجتمع الدولي بالتوصل إلى ظروف تسمح بانتهاء المواجهة العسكرية في أوكرانيا، وقال "أكدنا على ضرورة إيجاد الإطار السياسي لحل الأزمة على أساس حل الدولتين، وضرورة تكثيف الجهود الدولية واضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه التسوية الفلسطينية".

وتابع الوزير المصري "أكدنا على أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية والسيادة السورية، وعدم التواجد لقوات أجنبية، وأعمال عسكرية لا تتوافق مع قرارات الشرعية الدولية، وسوف نتواصل مع المبعوث الأممي لتنفيذ القرار رقم 2254 لمجلس الأمن، من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وسيادتها على كامل أراضيها".