أسامة نبيه في تدريب الزمالك (تويتر النادي)
أسامة نبيه في تدريب الزمالك (تويتر النادي)
الخميس 2 فبراير 2023 / 16:35

الزمالك يصعد أزمته مع "الجبلاية" إلى "فيفا"

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

من الواضح أن مسلسل أزمات نادي الزمالك لن تنتهي حلقاته قريباً، فكلما انتهت أزمة تتجدد الأخرى ما أدى إلى تراجع مستوى فريق كرة القدم ليتعثر مع مطلع 2023.

الأزمة الحالية هي عدم قيد صفقات الزمالك الجديدة في اتحاد الكرة المصري، حتى يحق لهم اللعب مع "الفارس الأبيض"، وذلك بسبب مستحقات متأخرة على الفريق.

ردود أفعال واسعة

وبعد ردود الأفعال الواسعة في الوسط الرياضي المصري على هذه الأزمة الشائكة التي قد تجعل ثلاثي الزمالك الجديد لا يحق له المشاركة في أي مباراة رسمية قبل سوق الانتقالات المقبل مع نهاية الموسم الكروي الحالي في مصر.


شكوى لـ"فيفا"

ومع استمرار حالة التصعيد بين نادي الزمالك واتحاد الكرة المصري، أكدت تقارير صحافية، أن نادي الزمالك يدرس حالياً التقدم بشكوى رسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ضد الاتحاد المصري لكرة القدم، لرفضه قيد لاعبي الفريق "الأبيض" رغم رفع أسمائهم على نظام القيد قبل موعد الإغلاق بدقائق.

تجهيز الشكوى 
وقال الإعلامي محمد شبانة، في تصريحات عبر برنامجه التلفزيوني "بوكس تو بوكس": "الزمالك قام بتجهيز شكوى رسمية ضد اتحاد كرة القدم، لإرسالها إلى "فيفا" بسبب عدم قيد صفقاته الجديدة، واتحاد الكرة أكد أنه كشف كل الأمور في بيانه الرسمي، والنادي قام بتسريب خطاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن عقد اجتماع بين مسؤولي الزمالك واتحاد الكرة لتسوية المديونية".

خطاب مُسرب
وأضاف الإعلامي المصري: "نفى اتحاد الكرة معرفته أي شئ عن هذا الخطاب المُسرب، وأن مسؤولي الاتحاد تواصلوا مع بالزمالك كثيراً، من أجل حل أزمة المديونية ودياً، والزمالك قام بتكرار نفس الأمر عند قيد الصفقات القيد الصيفي الماضي، وفي اللحظات الأخيرة حصل اتحاد الكرة على شيكات من الزمالك، لذلك رفض اتحاد الكرة تكرار ماحدث مرة أخرى في القيد الشتوي".

موقف صفقات الزمالك الجديدة
وتابع شبانة: "هذا الخطاب لم يرسله الزمالك إلى الاتحاد المصري لكرة القدم، النادي يواجه أزمة كبيرة بسبب عدم قيد لاعبيه، وهؤلاء اللاعبين قد يجلسون لنهاية الموسم بدون لعب والأندية مثل أسوان والبنك الأهلي حصلوا على أموالهم، وتم رد بعض الأموال لنادي سموحة لاستعادة شبانة".

هل يتحمل فريق الزمالك ما يحدث؟
واختتم حديثه، قائلاً: "وهناك كلام لإبرام عقد جديد لفيريرا بدون شرط جزائي، والمدرب لم يدلي بأي تصريحات، هل يتحمل فريق الزمالك كل ما يحدث؟".


3 صفقات مع إيقاف التنفيذ
وكان الزمالك قد أعلن ضم 3 لاعبين، في سوق الانتقالات الشتوية قبل الإغلاق، وهم المهاجم ناصر منسي من البنك الأهلي وأحمد بلحاج قادماً من أسوان، ومحمد شبانة بعد قطع إعارته من سموحة.

اجتماعات مستمرة لاتحاد الكرة
وأكدت تقارير صحافية رياضية، أن اتحاد كرة القدم المصري يواصل اجتماعته المستمرة من أجل الخروج الآمن من أزمة قيد صفقات الزمالك الجديدة.

عودة ثلاثي الزمالك لأنديتهم السابقة
ويدرس اتحاد الكرة المصري العديد من السيناريوهات للخروج من الأزمة، فيما يدرس تأمين عودة ثلاثي الزمالك حال عدم قيدهم في صفوف الأبيض، وهو السيناريو الأقرب داخل مجلس اتحاد الكرة حال عدم تسديد الزمالك المديونية.

بداية القصة
فيما تواجد وفد من نادي الزمالك داخل اتحاد الكرة المصري قبل إغلاق باب القيد بدقائق من أجل حل أزمة عدم قيد ثلاثي الزمالك الجديد، وإلا أنه فشلت كل المحاولات لقيد اللاعبين بسبب مستحقات اتحاد الكرة لدى الزمالك.

موقف الزمالك
وقال رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، عبر فضائية الزمالك: "صفقات النادي الجديدة تم رفعها على نظام القيد قبل إغلاق القيد بنصف ساعة".

رفض الشيكات وطلب الكاش
وأضاف منصور: "طالبت بدفع 10 ملايين جنيه عبر شيكات، وشيك آخر بقيمة 9 ملايين يخص سيف الدين الجزيري، لكن حازم إمام وجمال علام رفضا، وطالبا الحصول على القيمة كاش، فأخبرتهما أن حسابات النادي البنكية موقوفة".

تدخل وزير الرياضة
وتابع رئيس نادي الزمالك، وزير الرياضة تواصل مع اتحاد الكرة ورفضوا قيد اللاعبين رغم إنه أخبرهما بإرسال القيمة المالية لحل الأزمة، وتواصل محمد أبو الوفا ووليد العطار مع حازم إمام وجمال علام لضرورة قيد اللاعبين، ورفضا قيد لاعبي الزمالك، كل شيء حدث في مقر اتحاد الكرة تم تصويره بالصوت والصورة".

موقف اتحاد الكرة المصري
وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عدم مسؤوليته عن عدم قيد اللاعبين الذين تعاقد معهم نادي الزمالك في فترة الانتقالات الشتوية الحالية.

وقال الاتحاد المصري لكرة القدم، في بيان له، اليوم الأربعاء: "أُغلق باب القيد رسمياً بموسم الانتقالات الشتوية في الكرة المصرية، والذي امتد من يوم 1 يناير (كانون الثاني) حتى 31 من الشهر ذاته، وشهد قيد صفقات جميع الأندية بعد قيامها بجدولة مستحقاتها، باستثناء نادي الزمالك".



مستحقات اتحاد الكرة
وتواصل الاتحاد المصري لكرة القدم مع مسؤولي نادي الزمالك، لإبلاغهم بضرورة تسوية المستحقات المتأخرة لدى الاتحاد، قبل غلق باب القيد بشكل رسمي.

وأضاف: "في اللحظات الأخيرة من يوم 31 يناير (كانون الثاني)، حضر مسؤولو نادي الزمالك إلى مقر الاتحاد المصري لكرة القدم، لقيد لاعبيه ناصر منسي، وأحمد بلحاج ومحمود شبانة دون جدولة المديونية".

وأوضح: "قام نادي الزمالك برفع أسماء لاعبيه على نظام الانتقالات الإلكتروني، قبل نهاية مهلة القيد (بحلول منتصف ليل الثلاثاء/الأربعاء)، لكن الاتحاد المصري لكرة القدم رفض السماح بقيد اللاعبين، دون تسوية مديونية النادي".

عدم الدفع
وتابع: "رغم مخاطبة نادي الزمالك لدفع الديون المستحقة لمصلحة الاتحاد المصري لكرة القدم، سواء نقداً أو عن طريق شيكات مقبولة الدفع، رفضت إدارة نادي الزمالك، وطلبت تسديد مبلغ ضئيل من المديونية، التي يذهب 75% من قيمتها لخزينة الضرائب الخاصة بالقيد.. لذلك يعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عدم مسؤوليته عن عدم قيد لاعبي الزمالك، وأن الأمر يخص إدارة النادي فقط".

موقف حازم إمام
ورد عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم حازم إمام، على اتهامه برفض قيد صفقات الزمالك الجديدة.


غير حقيقي
وقال إمام عبر حسابه الشخصي على تويتر: "طبعا كل إلي اتقال ده أي كلام وكذب كالعادة والله العظيم ولا حد كلمني، نفسي أعرف إيه كمية الغل والافتراء اللي عندك، هتموت تكره الناس فيه".

وتابع: "بتتبلى على الواحد وحاشر اسمي في أي حاجة نفسي مرة تقول إنك غلطت مش لازم تشيل الناس غلطاتك، حسبي الله ونعم الوكيل".

موقف وزارة الرياضة
وأكد المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد الشاذلي، أنه الوزارة لا تتدخل من قريب أو بعيد في قضية قيد لاعبي الزمالك، وأنها تقف مع اتحاد الكرة في الحصول على مستحقاته.

الوزير لم يتدخل
وقال الشاذلي، في تصريحات تلفزيونية: "لم يحدث مطلقاً أن وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي تدخل في قضية قيد لاعبي الزمالك وليس للوزارة أي علاقة بالموضوع".

الوزارة مع اتحاد الكرة
وأضاف: "الوزير يقف مع اتحاد الكرة في حصوله على مستحقاته من القيد والرعاية لكي يستطع الصرف على المنتخبات، ولا يقف ضد الاتحاد، فمن غير المنطقي التدخل في هذه المشكلة".