شون دايك (تويتر النادي)
شون دايك (تويتر النادي)
الخميس 2 فبراير 2023 / 18:55

دايك يبدأ "المهمة المستحيلة" مع إيفرتون أمام آرسنال

لم يكن بإمكان شون دايك أن يختار تحدياً أصعب من تلبية نداء طارئ من إيفرتون الجريح حين يستأنف مسيرته التدريبية بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بهدف إنقاذ الفريق المنتمي لمرسيسايد من الهبوط للدرجة الثانية.

واعتاد دايك (51 عاماً) مقاومة الصعاب مع بيرنلي، واكتسب سمعة كمدرب خططي صارم ومحفز يستخلص كل إمكانات تشكيلته خلال ستة مواسم بالدوري الممتاز.

ولذلك اختاره إيفرتون على الأرجح لإنقاذه من الهبوط، أو لقدرته على تجميع شتاته إذا حدث السيناريو الأسوأ بهبوطه من الدوري الممتاز لأول مرة.

ويبدأ دايك، وهو خامس مدرب لإيفرتون في خمس سنوات، المهمة التي يعتبرها البعض مستحيلة بعد غد السبت، ولا يمكن أن تكون البداية أصعب من مواجهة المتصدر آرسنال في غوديسون بارك في وقت الظهيرة.

وبعد تسع هزائم وانتصار واحد في آخر 12 مباراة بالدوري تحت قيادة المدرب فرانك لامبارد ازداد سخط ملاك النادي، ولا يمكن سوى لأكثر المتفائلين الإيمان بقدرة إيفرتون على إلحاق الهزيمة الثانية فقط بآرسنال في الدوري هذا الموسم.

وما يزيد من تعقيد الموقف خروج إيفرتون صفر اليدين من فترة الانتقالات التي شهدت إنفاقاً قياسياً لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأنفق بورنموث 50 مليون جنيه إسترليني (61.65 مليون دولار) وليدز يونايتد (36 مليوناً) وساوثامبتون (56 مليوناً) لتعزيز تشكيلاتها الشهر الماضي لتجنب الهبوط، بينما لم ينفق إيفرتون شيئاً، رغم بيع الجناح أنتوني جوردون إلى نيوكاسل يونايتد مقابل 40 مليون جنيه إسترليني وفقاً للتكهنات.

وهذا يعني أن مايك سيعتمد على نفس التشكيلة التي لا تبدو مجهزة لخوض معركة من أجل البقاء.

وقال دايك الذي يقبع فريقه الجديد بالمركز قبل الأخير برصيد 15 نقطة من 20 مباراة بفارق نقطتين عن منطقة الأمان: "إنها فترة صعبة لكننا نريد استعادة المشاعر الإيجابية".

وأضاف "أي شخص يمكنه قيادة سفينة في مياه هادئة، لكن مياهنا ليست هادئة، لذا سنقاتل وسنحمل هذا الشعار بكبرياء".

والأمر الوحيد الذي يريح إيفرتون أنه فاز ثلاث مرات في آخر أربع مواجهات ضد آرسنال في الدوري، لكن آرسنال مختلف تماماً هذا الموسم.

وآرسنال بقيادة المدرب ميكل أرتيتا، لاعب وسط إيفرتون السابق، مرشح بقوة للتتويج بلقبه الأول بالدوري منذ موسم 2003-2004، ويمكنه توسيع الفارق إلى ثماني نقاط مع مانشستر سيتي إذا فاز يوم السبت.

وأضاف النادي اللندني إلى صفوفه جورجينيو لاعب وسط تشيلسي بجانب لياندرو تروسارد جناح برايتون في انتقالات يناير (كانون الثاني)، ويمكن لهما المشاركة في لقاء السبت.