(أرشيف)
(أرشيف)
الخميس 2 فبراير 2023 / 22:01

حرب نفسية ودبلوماسية بين تركيا وأوروبا

تتدهور العلاقات بين أنقرة والولايات المتحدة والدول الأوروبية تدريجياً، إثر تحذيرات غربية من السفر إلى تركيا بسبب ارتفاع خطر التعرض لهجمات انتقامية رداً على استفزازات قام بها متطرفون من السويد وهولندا والنرويج، وحرقوا خلالها نسخاً من القرآن الكريم.

واليوم الخميس، اتهم وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، بشن "حرب نفسية" على تركيا من خلال إغلاق بعثاتها الدبلوماسية لدى البلاد بسبب مخاوف من تهديد إرهابي. واستدعت الخارجية التركية 9 سفراء أوروبيين في 

وقال صويلو، إن تلك الدول اختارت عن قصد يوم الجمعة، وهو بالضبط اليوم الذي حددت فيه تركيا هدفاً لجذب 60 مليون سائح سنوياً.

وجاءت التحذيرات من الولايات المتحدة وألمانيا والسويد وبريطانيا وسويسرا من زيادة خطر التعرض لهجمات في تركيا بعد اندلاع التوترات بينها وبين بعض الدول الأوروبية على خلفية احتجاجات اعتبرتها أنقرة معادية للإسلام أو معادية للأتراك.

وقام مؤخراً السياسي الدنماركي السويدي اليميني المتطرف راسموس بالودان بإحراق نسخة من القرآن أمام مسجد في ستوكهولم، وهدد بفعل ذلك كل أسبوع حتى توافق تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وحذرت برلين الجمهور أيضاً من حدوث خطر، وقالت إن قنصليتها العامة في إسطنبول ستظل مغلقة يوم الجمعة.

وقالت برلين، إن هناك معلومات "دقيقة وملموسة" عن وجود تهديد، وأشارت بشكل خاص إلى منطقة بيوجلو في إسطنبول وشارع الاستقلال وميدان تقسيم، بالإضافة إلى حي ليفنت الذي يضم العديد من القنصليات. ولم تذكر برلين أسماء أي جماعات تقف وراء التهديد.

أزمة دبلوماسية 
كما استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، سفير النرويج لدى أنقرة أيرلينغ سكونسبيرغ، في أحدث خطواتها في خلاف مع أوروبا والولايات المتحدة بشأن سلسلة من الأفعال المعادية للإسلام.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية النرويجية، إنه تم الطلب من السفير الحضور إلى اجتماع في وزارة الخارجية التركية اليوم الخميس.

وأثار المسؤولون الأتراك مظاهرة يرون أنها معادية للإسلام وهي مقرر تنظيمها في النرويج غداً. وأشار السفير إلى الحق في حرية التعبير في النرويج وشدد على أن الحكومة النرويجية لا تدعم المظاهرة ولا ضالعة فيها.

وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة أنباء الأناضول التركية، أنه جرى استدعاء السفير سكونسبيرغ، إثر تلقيها معلومات بشأن استعدادات لتنفيذ اعتداء على القرآن الكريم غدا الجمعة في النرويج.

وأبلغت وزارة الخارجية التركية سكونسبيرغ إدانتها الشديدة لنهج النرويج حيال عدم منع هذا العمل الاستفزازي الذي يعتبر جريمة كراهية بشكل واضح، بحسب ما أفادت به مصادر دبلوماسية لوكالة أنباء الأناضول التركية.

وأكدت الخارجية التركية للسفير، أن هذا الموقف "غير مقبول"، وأنها تنتظر من النرويج عدم السماح بتنفيذه.

وأعلنت الخارجية التركية أيضاً، استدعائها سفراء 9 دول، من بينها تلك الدول التي أغلقت قنصلياتها في البلاد بسبب تهديدات إرهابية، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ للأنباء نقلاً عن وكالة وكالة أنباء "الاناضول" التركية.