منشأة تخزين لأدنوك غاز (أرشيف)
منشأة تخزين لأدنوك غاز (أرشيف)
الجمعة 3 فبراير 2023 / 11:21

في حدود 50 مليار دولار...أدنوك تستعد لأكبر إدراج في بورصة أبوظبي قبل رمضان

قالت تقارير دولية إن شركة أدنوك في أبوظبي، تستهدف تحقيق 50 مليار دولار، من إدراج وحدتها للغاز المقررة مبدئياً في الربع الأول من العام الجاري، في واحدة من أكبر وأكثر الإدراجات ترقباً من قبل المستثمرين في 2023.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت "أدنوك" تأسيس "أدنوك للغاز" لمعالجة وتسويق الغاز، في 1 يناير (كانون الثاني) الماضي، رسمياً، الشركة التي تجمع عمليات التشغيل والصيانة والتسويق لشركتي "أدنوك لمعالجة الغاز" و"أدنوك للغاز الطبيعي المسال". وقالت الشركة يومها، إن الهدف من الشركة "تحقيق أقصى قيمة ممكنة، وخلق فرص جديدة لدولة الإمارات و"أدنوك" وشركائها" بفضل ما تملكه من طاقة إنتاج تبلغ أكثر من 10 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً.

وفي هذا السياق نقل تقرير لرويترز، وسط الأسبوع، عن "مصدرين مطلعين"، أن أدنوك تستهدف "ما لا يوعلىقل عن50مليار دولار لأدنوك للغاز لكن المداولات عن التقييم لم تُستكمل بعد كما لم تحدد الشركة حتى الآن حجم الطرح".
وأضافت رويترز أن الطرح العام الأولي لأدنوك للغاز  ربما يكون في فبراير (شباط) الجاري "قبل تباطؤ نشاط السوق خلال شهر رمضان الذي سيبدأ في نهاية مارس (آذار)".
وفي بيان على موقعها، تقول أدنوك: "ستتولى أدنوك للغاز تشغيل ثمانية مواقع لمعالجة الغاز في الحقول البرية والبحرية، مع شبكة خطوط أنابيب تمتد لأكثر من 3250 كيلومتراً" قبل أن تضيف أنها
تعتزم " تنفيذ طرح عام أولي لحصة أقلية من أسهم أدنوك للغاز في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال عام 2023" بعد  "موافقات الجهات التنظيمية. وستصدر الشركة في الوقت المناسب المزيد من الإعلانات عن الاكتتاب العام الذي تعتزم تنفيذه".



وإذا بلغ تقييم أدنوك للغاز 50 مليار دولار، أو فاقه، فإنه سيجعل قيمتها تقارن بشكل عام مع مجموعة الطاقة الإيطالية إيني، وفاليرو إنرجي الأمريكية للتكرير، وأوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية، لإنتاج النفط.

ويبدو أن أدنوك تقترب بخطوات سريعة من إعلان الاكتتاب المنتظر، وحسب رويترز دائماً، كشف مصدران آخران أن الإطار الزمني المبكر  للطرح قاد غولدمان ساكس، وبنك أوف أمريكا، للتخلي عن دوريهما في إدارة الطرح وأن بنك إتش.إس.بي.سي، وبنك أبوظبي الأول، حلا مكانهما لترتيبه.

وفي السياق قالت صحيفة العرب اللندنية، إن الطرح العام الأولي لأدنوك للغاز  سيكون من أكبر الاكتتابات هذا العام في الخليج العربي، والشرق الأوسط.


ويُذكر أن شركات من الشرق الأوسط نحو 21.9 مليار دولار عبر الاكتتابات العامة في المنطقة في كامل 2022، بما يعادل أكثر من نصف إجمالي الاكتتابات في أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، وفقا لبيانات ديلوجيك.


وعلى مدار العامين الماضيين، أدرجت أدنوك شركة بروج للبتروكيماويات، وفرتيغلوب للأسمدة، ومنتجات الأمونيا الصديقة للبيئة، وأدنوك للحفر. وتعمل على الإعداد لطرح عام أولي لوحدتها للإمداد والخدمات. 

وعلى هذا الأساس أيضاً نقلت وكالة بلومبرغ أيضاً عن مصادر، لم تكشف هويتها، الأربعاء، أن الإدراج المنتظر لشركة أدنوك للغاز " قد يكون في أقرب وقت خلال هذا الشهر" فبراير (شباط)

https://www.bloomberg.com/news/articles/2023-01-24/goldman-bofa-said-to-give-up-lead-roles-on-mega-adnoc-gas-ipo?utm_source=website&utm_medium=share&utm_campaign=twitter via @markets

وفي انتظار الإعلان الرسمي يتوقع الخبراء والمتابعون، أن يكون طرح أدنوك للغاز، من أكبر الإدراجات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الأقل هذا العام، في ظل مساعي الإمارات لزيادة إنتاج وتجارة الغاز الطبيعي، والتوسع فيه بشكل كبير في السنوات المقبلة، بالتوازي مع بنائها منشأة إنتاج جديدة في  الفجيرة ستسمح بمضاعفة طاقتها ثلاث مرات لتصل إلى نحو 15 مليون طن سنويا، ما يجعلها واحدة من أكبر عشرة مصدرين للوقود في العالم.


وتعمل الشركة أيضاً على التوسع في سوق الغاز في الوقت الذي تسعى فيه أوروبا للتخلص من الغاز والنفط الروسيين في منتصف 2024  بسبب الحرب في أوكرانيا.