الجمعة 3 فبراير 2023 / 15:56

أسهم إشبيلية ترتفع في الصين

على الرغم من أنه لا يعيش أفضل مواسمه رياضياً، فإن إشبيلية يتطور في السوق الآسيوي حيث يزداد عدد متابعيه على الشبكات الاجتماعية بشكل مطرد ووصل عددهم على "ويبو" و"دوين" المعادلتين لتويتر وتيك توك في الصين إلى 916 ألفاً.

ويعد إشبيلية سابع أكثر الأندية الأوروبية نمواً على "ويبو" و"دوين" والثاني على مستوى إسبانيا بعد برشلونة.


ويبدو أن الموسم السيئ الذي يقدمه إشبيلية لم يؤثر على عدد المتابعين الصينيين في الشبكات الاجتماعية، حيث يبلغ عدد متابعي النادي الأندلسي على "ويبو" و"دوين" 916 ألفاً، ليصبح النادي على بعد خطوة من الانضمام لقائمة الأندية الإسبانية الثمانية التي تجاوز عدد متابعيها المليون ويتصدرها برشلونة بأكثر من 14 مليون شخص.


وبلغ عدد متابعي إشبيلية على "ويبو" 843 ألفاً بما يزيد بواقع 33% عن عدد المتابعين في 2021 ، بينما يبلغ عدد المتابعين على "دوين" 73 ألفاً، وهو رقم يبدو ضئيلا إلا أنه يعتبر قيما بالنظر إلى أن ثمانية أندية من "الليغا" فقط لديها حضور على هذه الشبكة ويحتل إشبيلية المركز الخامس بينها.


ولم يكن نجاح إشبيلية على شبكات التواصل الاجتماعي الصينية في العام الماضي ليتحقق دون مراعاة الاختلافات الرئيسية بين الجماهير الصينية والعالمية.


وفي هذا الصدد يقول رئيس الشبكات الاجتماعية في إشبيلية خوسيه أنخل ريسكو: "الاختلاف الرئيسي عند إدارة الشبكات الاجتماعية الصينية وبقية الشبكات العالمية (تويتر وفيسبوك وتيك توك وإنستجرام وما إلى ذلك) هو الجانب الثقافي".


ويضيف "المحتوى الذي ننشره هناك يحاول أن يكون أقرب ما يمكن إلى اهتمامات المتابعين الصينيين. ما ينجح هنا قد لا ينجح هناك".


ولهذا يحظى إشبيلية بأربعة متعاونين صينيين في العملاق الآسيوي ليكونوا قادرين على إنشاء محتوى موجه لعادات الجمهور الصيني.


لهذا السبب ، ركزت حسابات إشبيلية في الصين في الأسابيع الأخيرة على نشر محتويات تسلط الضوء على الاحتفال بالسنة القمرية الجديدة .


ومن الجوانب الأخرى التي يستخدمها إشبيلية لاكتساب المزيد من الانتشار بين مستخدمي الإنترنت الصينيين ما تسمى بإستوديهات "‘Studio Shows" التي تقام قبل المباريات ، حيث يتفاعل مذيعان مع المستخدمين على الهواء مباشرة ويراجعون معلومات عن اللاعبين واللقاء.


وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، حققت مباراة إشبيلية ضد ريال سوسيداد 1.2 مليون مشاهدة، ويتوقعون الآن تجاوز 2 مليون مشاهدة مباشرة لمباراة الأحد المقبل أمام برشلونة لمواصلة النمو في عام 2023.