الليرة التركية (أرشيف)
الليرة التركية (أرشيف)
الإثنين 6 فبراير 2023 / 12:47

توابع زلزال تركيا تدفع الليرة إلى انخفاض قياسي أمام الدولار

وصلت الليرة التركية في التعاملات المبكرة، اليوم الإثنين، إلى مستوى منخفض قياسي جديد أمام الدولار، مسجلة 18.85 إذ تتعرض العملة التركية لضغوط بسبب قوة الدولار والمخاطر الجيوسياسية.

وتعرضت عملات الأسواق الناشئة لضغوط كبيرة بعد أن ارتفع الدولار ارتفاعاً حاداً يوم الجمعة الماضي، في أعقاب تقرير وظائف قوي في الولايات المتحدة مما يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) قد يبقى على مسار التشديد النقدي لفترة أطول.

وزاد من الضغوط وجود مؤشرات على أن الولايات المتحدة ستدفع صوب انتهاج سياسات أكثر صرامة فيما يتعلق بتنفيذ العقوبات، بعد أن حذرت واشنطن أنقرة من تصدير الكيماويات والرقائق ومنتجات أخرى لروسيا قد تستخدمها موسكو في حربها في أوكرانيا.


يذكر أن  الليرة التركية وصلت لانخفاض قياسي في 26 ديسمبر(كانون الأول) الماضي عندما هوت إلى 18.844 أمام الدولار. وفقدت العملة نحو 1% من قيمتها منذ بداية العام.

تبعات الزلزال

وفي ظل ترقب الأسواق لتبعات الزلزال الذي ضرب وسط تركيا وشمال غرب سوريا، وبلغت قوته 7.8 درجة وتسبب حتى الآن في مقتل نحو 300 شخص وإصابة المئات مع انهيار بنايات في أنحاء المنطقة، أوقفت بورصة إسطنبول للأوراق المالية التركية تداول أسهم 8 شركات حتى تصدر بيانات بشأن تأثيرات الزلزال على أنشطتها.

وقالت وكالة بلومبرغ للأنباء إن الشركات الثماني هي ساسا بوليستر، وإيسدمير، وبوسا، وبيليسي ياتريم، وسانكو بازارلاما، وهاتيكس، وأرسان تيكستيل وروبنيس تيكستيل.