جائزة زايد للاستدامة (أرشيف)
جائزة زايد للاستدامة (أرشيف)
الإثنين 6 فبراير 2023 / 16:09

الجوائز البيئية في الإمارات... مبادرات لترسيخ مفهوم الاستدامة

أسهمت الجوائز البيئية التي أطلقتها الإمارات منذ عقود في تعزيز جهودها في ترسيخ مفهوم الاستدامة البيئية، ودعم وتشجيع المبادرات والأعمال لمواجهة تحديات التغير المناخي وطنياً وعالمياً.

وتتعدد الجوائز البيئية التي ترصدها الإمارات  لتشكل مجتمعة إطاراً متكاملاً لتعزيز ثقافة الاستدامة والمحافظة على البيئة، من أبرزها 8 جوائز كبرى.

زايد للاستدامة

جسدت جائزة زايد للاستدامة منذ إطلاقها في القمة العالمية لطاقة المستقبل في 2008، الالتزام بمبادئ التنمية المستدامة والمسؤولية البيئية التي أرسى ركائزها القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
وتسلط الجائزة الضوء على قضايا الطاقة المستقبلية، التي تشكل أهم التحديات التي تواجه قادة العالم اليوم، ولتكريم الحلول التي أثبتت فعاليتها في مواجهة تداعيات تغير المناخ وتوفير مصادر مستدامة للطاقة في العالم.
وتعد الجائزة السنوية  الأكبر في الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة في العالم، وكرمت منذ إطلاقها عشرات الفائزين من حول العالم قدموا مساهمات قيمة وذات أثر ملموس لتأمين مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

البحث والابتكار

 أطلقتها وزارة الطاقة والبنية التحتية في 2022 لتكريم المساهمين في تقديم حلول ملموسة ورائدة ومبتكرة للتحديات في الطاقة، والمياه، والبنية التحتية، والنقل والإسكان.
تضم الجائزة 6 محاور رئيسية تتمثل في طاقة وطنية متوازنة، والأمن المائي، واستدامة المياه، وحلول إسكانية مبتكرة، وحلول مستقبلية للتنقل، وتكامل أفضل للتخطيط الحضري، وتأثيرات تغير المناخ على مرونة قطاعات الطاقة، والبنية التحتية.
الإمارات لإدارة الطاقة

تعتبر جائزة الإمارات لإدارة الطاقة IS0 50001 نسخة محلية من الجائزة العالمية للريادة في إدارة الطاقة،  للمنظمة الدولية للطاقة النظيفة، التي تعد منصة عالمية لترويج وتطوير سياسات وبرامج الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة، و منبراً  لمشاركة الخبرات في الانتقال لاقتصاد أخضر.
ويمكن للمؤسسات والمصانع الحاصلة على شهادة 50001 ISO المشاركة فيها وتمثيل الدولة في هذه الجائزة على الصعيد العالمي، والمشاركة في الجائزة المحلية بتقديم تجاربها الناجحة في تطبيق معايير 50001 ISO بعرض دراسة أنظمة إدارة الطاقة في مؤسساتها، ومشاركة أفضل الممارسات في كفاءة الطاقة.
ريادة الأعمال المستدامة

أطلقتها مجموعة أبوظبي للاستدامة في  2015 بدعم من هيئة البيئة – أبوظبي،  وتعد من الجوائز السنوية المستقلة الوحيدة في المنطقة لتكريم إنجازات الاستدامة، ومصممة للاحتفاء بأفضل ممارسات الاستدامة، وتعزيز الوعي بفوائد إدارة الاستدامة للمؤسسات.
وتهدف جوائز أبوظبي لريادة الأعمال المستدامة إلى تشجيع التنفيذ المنهجي لممارسات إدارة الاستدامة المتكاملة.
الإمارات للطاقة

انطلقت في 2012 للتعريف بأفضل الممارسات في مجال الطاقة وإدارة مصادرها. وتنظم كل عامين للمساهمة في ترشيد الطاقة، وزيادة الوعي بأهميتها، وتكريم أفضل ممارسات ترشيد استهلاك الطاقة التي تم تطبيقها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
البيئة للطفل

أطلقتها وزارة التغير المناخي والبيئة والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة  تزامناً مع يوم الطفل الإماراتي، تحت شعار "المحافظة على التنوع البيولوجي" لتعزيز مفهوم العمل البيئي لدى الأطفال.
وحددت الجائزة الفئات المستهدفة والمقسمة لمجموعتين المجموعة الأولى من 8  إلى  12 عاماً،  والثانية من 13 إلى 18عاماً، ويمكن للمجموعة الأولى المشاركة بفيديو توعوي، أو قصص قصيرة، أو الرسم، والمجموعة الثانية  في جميع فئات الجائزة بالإضافة إلى حملة توعوية أو مشاريع تقنية أو علمية.
الإمارات التقديرية للبيئـة

 أطلقت في 2011 لدعم وتشجيع الأعمال البيئية والمبادرات الفردية والجماعية الوطنية المتميزة التي لعبت دورا بارزا في تحقيق استدامة الموارد الطبيعية والطاقة، وال تحفيز  على التميز في البحث والابتكار الذي يوفر حلولا لقضايا البيئة أو يساهم في ترسيخ مفهوم استدامة التنمية.
الشارقة للوعي البيئي

 أطلقت في 2010 لتعزيز التربية البيئية بين الطلاب لاكتساب القيم والمعرفة والمهارات التي تغير السلوك الذي يدعم المدرسة والبيئة بطريقة إيجابية، وتوفير بيئةٍ مستدامةٍ للأجيال المقبلة.