• نادية الجندي في مهرجان العين السينمائي (24)
    نادية الجندي في مهرجان العين السينمائي (24)
  • نادية الجندي في مهرجان العين السينمائي (24)
    نادية الجندي في مهرجان العين السينمائي (24)
الثلاثاء 7 فبراير 2023 / 00:43

العين السينمائي يفتتح أعماله بفيلم "حجر الرحى"

انطلقت مساء اليوم، في قلعة الجاهلي، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان "العين السينمائي الدولي"، التي تقام في مدينة العين، في الفترة من 6 حتى 11 فبراير(شباط) 2023، مقدمة 66 فيلماً من أبرز الأفلام الدولية والعربية والخليجية والمحلية المتميزة.

وتُعرض أغلب الأفلام المشاركة للمرة الأولى على شاشات "العين السينمائي الدولي" ضمن مسابقاته الرسمية، "الصقر الدولي الطويل" و"الصقر الخليجي الطويل" و"الصقر الإماراتي القصير" و"الصقر الخليجي القصير" و"الصقر لأفلام المقيمين" و"الصقر لأفلام الطلبة".


فيلم الافتتاح


ويحتفي المهرجان في دورته الحالية بالفيلم االمحلي وما حققه من إنجازات، حيث تم اختيار "حجر الرحى" في عرض افتتاح المهرجان، للكاتب والمخرج الإماراتي ناصر الظاهري، والذي يتناول سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ومدينة "العين"، و يسلط الفيلم الضوء على تاريخ الإمارات العريق.
وقال مؤسس ومدير عام "العين السينمائي" عامر سالمين المري في حوار خاص لـ"24": "بعد 4 دورات من "العين السينمائي"، اكتسب المهرجان هذا العام صفة الدولية، باستحداث مسابقة "الصقر الدولي الطويل"، في خطوة تعزز من حضوره عالمياً، كما يحتفي المهرجان بالسينما الأفريقية العريقة، التي يعود تاريخها إلى عشرينيات القرن الماضي، بحضور أبرز المخرجين والمنتجين الأفارقة".

بمشاركة 40 شخصية..استغرق تحضيره عامين

وتحدث الكاتب والمخرج الإماراتي عن فيلمه "حجر الرحى" موضحاً لـ"24" أن الفيلم يتناول سيرة المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، منذ توليه حكم مدينة العين عام 1946، وإدارته الحكيمة لشؤون المنطقة، في ظروف اقتصادية وصحية وتعليمية صعبة، وكيف نهض بالمنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي.

وقال: "استغرق العمل على إنتاج الفيلم عامين، بين الكتابة والإعداد والتحضير، والبحث الأرشيفي، إلى جانب التصوير مع 40 شخصية عرفت المغفور له الشيخ زايد عن قرب، خلال سنوات عمره، وفترات حكمه، وكانت متصلة بسير يومياته وتفاصيلها في الداخل والخارج، وخاصة الأمور الإنسانية"، مضيفاً "يوثق الفيلم حياة الشيخ زايد للأجيال القادمة، لتكون على دراية بالتحديات التي واجهت الآباء المؤسسين في حياتهم الماضية، وكيف قدر ذلك الرجل التاريخي الاستثنائي أن يصنع معجزته بين الصحراء والبحر، لتكون دولة الإمارات اليوم في مصاف الدول المتقدمة، تنعم برخاء واستقرار وسمعة دولية طيبة".

تكريم نادية الجندي وأحمد الجسمي


وشهد حفل الافتتاح، تكريم نخبة من صناع الفن السابع، ضمن برنامج "إنجازات الفنانين"، احتفاء بمسيرتهم الفنية الحافلة بالعديد من الإنجازات للارتقاء بالسينما، وهم الممثل والمنتج الإماراتي أحمد الجسمي، والممثلة المصرية القديرة نادية الجندي، والممثل السعودي عبدالله المحيسن، وأحمد غولشن الذي يُعد من أوائل الموزعين للأفلام في منطقة الخليج.