وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان الجابر (24)
وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان الجابر (24)
الثلاثاء 7 فبراير 2023 / 11:32

الرئيس المعين لمؤتمر COP28 يبدأ مشاوراته العالمية

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ضرورة اعتماد سياسات داعمة للعمل المناخي، والنمو الاقتصادي بشكل متزامن لضمان انتقال في الطاقة يشمل الجميع، ولا يُخلف أحداً عن الرَّكب.

جاء ذلك في أول زيارة دولية للجابر عقب تكليفه بمهمة الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28 الذي تستضيفه دولة الإمارات في أواخر العام الجاري.
وأمام اجتماع وزراء الطاقة في آسيا، ضمن فعاليات أسبوع الهند للطاقة في مدينة بنغالورو الهندية، أشاد الجابر بالتعافي السريع للهند التي تعد الاقتصاد الرئيسي الأسرع نمواً في العالم من الجائحة، وبطريقة تعاملها مع سياسات داعمة للنمو، وللعمل المناخي بشكل متزامن.

توفير الطاقة

وقال الدكتور سلطان الجابر: "مع نمو اقتصاد الهند، فإنه يواجه المعضلة الأساسية التي تقف أمام العالم بأسره، وهي كيف يمكن اعتماد سياسات داعمة للنمو، وللعمل المناخي بشكل متزامن؟ وكيف يمكن توفير الطاقة للعالم الذي سيحتاج إلى زيادة استهلاكه منها 30% بحلول 2050، بالتزامن مع حماية كوكب الأرض؟ باختصار، كيف يمكننا التركيز على خفض الانبعاثات، وليس خفض معدلات النمو والتقدم؟".
وأضاف الجابر أن التحدي الماثل أمام العالم ضخم، وأن الفرص الاقتصادية المتاحة كبيرة، مشيراً إلى التوجه إلى زيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة في السنوات الماضية ومساعي الهند للوصول إلى إنتاج 500 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول 2030، مؤكداً  أن  للإمارات الاستعداد والرغبة والقدرة للشراكة مع  الهند.

الاقتصادات الآسيوية

وقال الجابر: "في العام الماضي، ورغم حرب مستمرة، ومخاوف من الركود الاقتصادي، ومحاولات العالم المتواصلة للتعافي من كورونا، تجاوز الاستثمار العالمي السنوي في التكنولوجيا النظيفة للمرة الأولى 1 تريليون دولار. وهو مسار مستمر في النمو. ومعظمه سيكون مدفوعاً بالاقتصادات الآسيوية الحيوية".

وأوضح  أن دولة الإمارات أمضت العقدين الماضيين في العمل على تنويع مزيج الطاقة لديها، فاستثمرت في الطاقة النووية السلمية، كما تستثمر حالياً في الهيدروجين، وتعمل على توسيع حصتها العالمية من الطاقة المتجددة إلى 100 غيغاواط على الأقل بحلول 2030، داعياً إلى مشاركة الجميع  للإمارات، ليتمكن العالم من مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة العالمية ثلاث مرات في السنوات السبع المقبلة.