الجيش الإسرائيلي في الضفة (أرشيف)
الجيش الإسرائيلي في الضفة (أرشيف)
الثلاثاء 7 فبراير 2023 / 19:08

تقرير إسرائيلي: من مصلحة حماس استمرار هجمات الضفة

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن العميد احتياط في الجيش الإسرائيلي، أمير أفيفي، الرئيس التنفيذي لحركة "الأمنيين" الإسرائيلية قوله إن "حماس" تسعى إلى استمرار الهجمات بعيداً من غزة، وأن وجود الجيش الإسرائيلي في الصفة الغربية كفيل بتجنب الأسوأ.

 

ونقلت "معاريف" عن مينتز، أن حماس من حيث المبدأ والاستراتيجية ليست لديها مصلحة في شن حملة في غزة، ومن الملائم لها أن تستمر  الهجمات في الضفة الغربية والقدس. وتابع "لقد رأينا ذلك، للأسف، يمكن أن تكون الهجمات شديدة جداً، لذلك من الواضح أننا بحاجة إلى زيادة كبيرة جداً في اليقظة".
وأضاف "عليك أن تفهم أن حماس تحاول باستمرار تنفيذ هجمات مميتة، وبدون النشاط الاستثنائي للجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام شاباك، وشرطة إسرائيل، كنا سنشهد هجمات لا تعد ولا تحصى".

 


 

أسلحة إيرانية "جنونية"

وأشار إلى أن حماس وإيران تضعان كل ثقلهما في تهريب الأسلحة بكميات جنونية، كما أن النظام الأمني ​​نشط في مواجهة هذا، ولا أتذكر تهريب أسلحة بهذا الحجم".


 

سيطرة حماس وتراجع السُلطة

أما العميد أفيفي فقال: "بمعجزة، ولأن السلاح لم ينجح، تم تفادي هجوم مميت من خمسة مُسلحين في مطعم في أريحا، حيث كان يجلس 30 شخصاً. لو لم يكن الجيش الإسرائيلي موجوداً كان من الصعب تخيّل شكل بلدنا".  
وأوضح "لقد وصلنا إلى مستوى من الفوضى أن حماس تسيطر على شوارع أريحا أيضاً، ليس فقط في جنين ونابلس والخليل، يمكنك بالتأكيد أن تقول إن السلطة ليست مسيطرة حقاً، ولا يوجد شيء لبناء الكثير عليه".