الثلاثاء 7 فبراير 2023 / 23:07

استياء من فتوى لا تلزم الزوج بدفع المخالفات المرورية لزوجته وأبنائه

24 - رند أبوعوض

أثارت فتوى تم تداولها مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بأن الزوج غير ملزم شرعاً أو قانوناً بدفع المخالفات المرورية للزوجة أو الأبناء، استهجاناً بين بعض أفراد المجتمع الإماراتي.

وتداول العديد من رواد مواقع التواصل هذه الفتوى باستنكار ورفض لمضمونها إلى جانب السخرية منها، مؤكدين أن الزوج ملزم بمثل هذه الأمور باعتباره رب الأسرة والمعيل الأساسي لها.
وتعليقاً على الفتوى، أوضحت ريم الشحي عبر حسابها على انستغرام، أن المرأة أيضاً غير ملزمة بالطبخ وتنظيف المنزل والاعتناء بالزوج، إنما تقوم بذلك أخلاقاً منها، وبالتالي يجب على الزوج أن يوفر لها ولأبنائه حياة مستقرة معنوياً ومادياً.

استهزاء بالعقول

من جهته، وصف محمد العامري هذه الفتوى بـ "المستفزة"، وأنه من المعيب تداولها، وأن الأمور المادية هي من واجبات الزوج على زوجته وأبنائه، فأغلب الزوجات والأبناء لا دخل مادياً لهم سوى دخل رب الأسرة.
من جهته، رأى محمد العامري أن الفتوى تعتبر استهزاء بالفكر والمستوى العام، وتحرّض على التفرقة في الأسرة، وتثير الخلافات العائلية، داعياً إلى الحكمة في إطلاق الفتوى وتحري أثرها على المجتمع.

خلافات الأسرية

فيما طرح عبدالله محمد بعض التساؤلات التي كان يجب مراعاتها قبل إصدار مثل هذه الفتوى، ومنها كيف يمكن للمرأة العاطلة عن العمل، أو الأبناء طلاب الجامعات، بدفع هذه المخالفات؟ معتبراً أن هذه الفتوى التي تدعي أنها تقدم حلاً للمشكلات العائلية التي تقع نتيجة كثرة المخالفات المرورية، هي بحد ذاتها سبب أكبر للخلافات.
من جانبها، رأت مريم المزروعي أن مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي مدعو إلى وضع حد للفتوى التي تثير البلبلة في المجتمع، وتطرح تساؤلات كثيرة حول مدى صحتها ودقتها مما يتسبب في حالة من الإرباك والنقاش المجتمعي المتضارب في أمور من المفروض أنها واضحة ومحددة.