دبابة ليوبارد1 الألمانية (أرشيف)
دبابة ليوبارد1 الألمانية (أرشيف)
الثلاثاء 7 فبراير 2023 / 23:34

أوكرانيا تتحضر لاستلام دبابة ليوبارد الألمانية

أعلن وزراء دفاع ألمانيا وهولندا والدنمارك في بيان مشترك، الثلاثاء، أن أوكرانيا ستتسلم "ما لا يقل عن 100 دبابة ليوبارد1 إيه5 في الأشهر المقبلة".

وقالوا في البيان إنه سيتم أيضاً توفير "الدعم اللوجستي والتدريب المطلوبين" للدبابات، وهي سلف ليوبارد 2 الأكثر تقدمًا والتي وعدت أيضا دول غربية بمنح عدد منها إلى كييف.

ويأتي هذا الإعلان في وقت قام وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس بزيارة مفاجئة لكييف بعد أسبوعين من موافقة برلين على إرسال دبابات ليوبارد الألمانية الصنع إلى أوكرانيا لمواجهة القوات الروسية. وهذه التعهدات جزء من "مبادرة ليوبارد الجديدة" بين ألمانيا وهولندا والدنمارك لدعم أوكرانيا.

وقال الشركاء الثلاثة إن مبادرة الدبابات "تكمّل الجهود الجارية لدعم أوكرانيا بدبابات قتال رئيسية من طراز ليوبارد2"، مضيفين أن بلجيكا أبدت أيضاً "اهتماماً مبدئياً" بالانضمام إلى المبادرة.

وقالت وزارتا الاقتصاد والدفاع الألمانيتان في بيان إن "برلين أعطت إجماالً الضوء الأخضر لمنح أوكرانيا 178 دبابة ليوبارد1 إيه5". وأوضحتا أن العدد النهائي "سيعتمد على أعمال الإصلاح المطلوبة".

ووافقت برلين الشهر الماضي على إرسال 14 دبابة من طراز ليوبارد2 إيه6 إلى أوكرانيا من مخزونها العسكري، ومنحت الضوء الأخضر للحلفاء لإعادة تصدير دبابات قتالية ألمانية الصنع إلى أوكرانيا. جاء القرار بعد أسابيع من المحادثات المشحونة بين الحلفاء الغربيين بشأن تسليم الدبابات إلى أوكرانيا.
إلا أن العروض الملموسة لتزويد الدبابات من دول أخرى لا تزال قليلة ومتباعدة.

في هذا الإطار، تعهدت بولندا بتقديم 14 دبابة من طراز ليوبارد2 إيه4 وسترسل كندا 4 دبابات، بينما أشارت النروج وفنلندا وإسبانيا والبرتغال أيضاً إلى أنها ستشارك لكنها لم تعلن أرقاماً محددة.

وقال بيستوريوس في مقابلة أجراها في كييف مع تلفزيون "فيلت.تي.في" الألماني: "لقد جاءت المساعدة من ألمانيا بسرعة نسبياً، ونحن ننتظر الآن دبابات ليوبارد2 إيه4 التي وعد بها الشركاء والحلفاء. كل شيء يشير إلى أن ذلك سيحدث في الوقت المناسب ونأمل ذلك بشدة".

وأضاف أنه "أعجب" بالعسكريين الأوكرانيين الذين التقاهم خلال زيارته إلى كييف، مشيراً إلى أنهم "يغادرون الآن إلى ألمانيا للتدريب على قيادة ليوبارد2 لبضعة أسابيع".

في سياق متصل تسلم وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، من نظيره الألماني بوريس بيستوريوس نموذجاً مصغراً من الدبابة ليبوبارد2.

جاء ذلك في صورة نشرها الوزير الأوكراني، الثلاثاء، على تويتر، وأظهرت الصورة ريزنيكوف وهو يتسلم من بيستوريوس النموذج الذي يشبه ما يتم عرضه في واجهات العرض وكتب الوزير الأوكراني: "تحالف الدبابات يزحف نحو النصر".