الهلال والأهلي (أرشيفية)
الهلال والأهلي (أرشيفية)
الأربعاء 8 فبراير 2023 / 12:31

الهلال والأهلي في النهائي.. حُلم عربي خالص

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

تتجه أنظار الجماهير العربية إلى ملعب الأمير مولاي عبدالله بالرباط، في تمام الساعة 11 مساءً بتوقيت أبوظبي، لمشاهدة اللقاء التاريخي بين الأهلي المصري وريال مدريد الإسباني، في نصف نهائي مونديال الأندية.

الحلم بنهائي عربي

وتحمل الجماهير العربية في قلوبها الأمنيات والدعوات للمارد الأحمر بتحقيق المعجزة وإقصاء "الميرنغي"، ليكتمل الحلم بنهائي عربي خالص بين الهلال السعودي والأهلي المصري، على كأس العالم للأندية لأول مرة في التاريخ.

تأهل الهلال على حساب فلامنغو

وكان الهلال السعودي يطل آسيا، حقق إنجازاً تاريخياً، بالتأهل إلى نهائي كأس العالم للأندية، بعد تفوقه على فلامنغو البرازيلي بطل كأس ليبرتادوريس بنتيجة 3-2.

تحليق الهلال بدعم جماهيري مغربي

وحلق "الزعيم" عالياً في إستاد ابن بطوطة بمدينة طنجة المغربية، ليكتب سطراً جديداً في تاريخ مونديال الأندية، حيث حقق الفوز على فلامنغو بنتيجة 3-2 في أمسية كروية رائعة اكتملت بدعم الجماهير المغربية لأحد الفريقين الممثلين للعرب بنصف نهائي البطولة.

معنويات الأهلي مرتفعة

ويدخل الأهلي لقاء الليلة بمعنويات مرتفعة رغم صعوبة مواجهة ريال مدريد، حيث استطاع التأهل لنصف نهائي المونديال بعد فوزه في الدور التمهيدي على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بثلاثية، ثم تخطي سياتل ساوندرز الأمريكي بهدف نظيف.

اللقاء الأول لريال مدريد بالمونديال

ويخوض ريال مدريد مباراته الأولى في كأس العالم للأندية، انطلاقاً من نصف النهائي أمام الأهلي، باعتباره حامل لقب دوري أبطال أوروبا.

مباراة القرن

وتعد مباراة الليلة هي "لقاء القرن"، حيث تأتي المواجهة بين الأهلي نادي القرن في أفريقيا، وريال مدريد نادي القرن في أوروبا، ما يجعل اللقاء أكبر من مجرد مباراة في نصف نهائي كأس العالم للأندية، خاصةً لدى جماهير الأحمر في مصر والعالم العربي.

وكان الأهلي فاز على ريال مدريد بإستاد القاهرة بهدف نظيف في مباراة ودية عام 2001، بعنوان "مباراة القرن"، بعد حصول كل منهما على لقب نادي القرن العشرين في قاراته.

تصريحات كولر

وأكد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي السويسري مارسيل كولر، أن فريقه يخوض مباريات قوية في كأس العالم للأندية أمام منافسين مميزين، وليس هناك وقت معين للفوز، سواء في بداية المباراة أو في نهايتها، فالانتصار من الممكن أن يتحقق في أي وقت.

ريال مدريد لا يتأثر بالغيابات

وقال كولر، خلال المؤتمر الصحافي لمباراة الأهلي وريال مدريد بنصف نهائي مونديال الأندية: "ريال مدريد يمتلك قائمة كبيرة من اللاعبين، وأنه من الصعب أن يتأثر بأي غيابات؛ لأن لديه لاعبين مميزين في كل المراكز، سنحاول إيقافهم دفاعياً، وأن يكون لنا قوة هجومية أمام المنافس؛ لأننا نعرف إمكانات لاعبيه جيداً، ونحاول استغلال كل الفرص، ونسعى لتفادي الإصابات عن طريق التدوير بين اللاعبين".

شخصية الأهلي ستظهر أمام ريال مدريد

وأضاف المدرب السويسري، "كل لاعبي الأهلي جاهزين لمواجهة ريال مدريد، والفريق سيركز على نقاط القوة والضعف، ويظهر شخصيته، وهذا هو الأهم؛ لأننا لن ندافع طوال وقت المباراة"، متابعاً "بطولة كأس العالم للأندية تمنح الجميع في الأهلي الكثير من الخبرات حول الكرة العالمية، وستكون بمثابة أمر مفيد جداً لنا في البطولات التي نخوضها وخاصة في بطولة إفريقيا".

تصريحات أنشيلوتي

من جانبه أكد المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني الإيطالي كارلو أنشيلوتي، أن الأهلي فريق ذو باع كبير، وأحد أهم الأندية في كرة القدم حول العالم، وشارك في بطولة كأس العالم للأندية عدة مرات، ويمتلك لاعبين رائعين، وأعلم أنه يرغب في الفوز في اللقاء الذي سيجمعنا به.

الأهلي صاحب تاريخ كبير

وقال أنشيلوتي، خلال المؤتمر الصحافي لمباراة الأهلي وريال مدريد بنصف نهائي مونديال الأندية: "فريقي يحترم الأهلي كثيراً؛ لأنه رائد في أفريقيا، ويملك تاريخاً كبيراً مع كرة القدم وهذا يزيد من احترامنا للأهلي حيث أن كلا الفريقين سيلعبان من أجل الفوز".

مباراة ممتعة ومنافسة كبيرة

وأضاف المدرب الإيطالي: "الأهلي نادي صاحب تاريخ كبير ومشجعين حماسيين يملؤون المدرجات، بجانب أن لدينا مشجعون أيضاً في المغرب، لذلك ستكون مباراة رائعة وممتعة؛ لأننا نعلم جيداً أننا نتنافس مع فريق كبير من أجل الوصول إلى المباراة النهائية".

العودة لمدريد بالكأس

وأشاد المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني، بالتنظيم الرائع للبطولة والملاعب المميزة متمنياً العودة إلى مدريد بكأس العالم للأندية.

المشاركة الثامنة للأهلي

ويشارك الأهلي المصري في منافسات كأس العالم للأندية 2022، للمرة الثامنة في تاريخه، بصفته وصيف دوري أبطال أفريقيا بعد أن أسند الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تنظيم البطولة لدولة المغرب، فيما حصد الوداد الرياضي المغربي دوري أبطال أفريقيا، حيث أن نظام البطولة يمنع مشاركة فريقين من دولة واحدة

نهائي مونديال الأندية

ويعد أفضل إنجاز للأهلي في كأس العالم للأندية حصوله على المركز الثالث والميدالية البرونزية 3 مرات، لكنه لم يتأهل إلى المباراة النهائية لمونديال الأندية حتى الآن، فيما يطمح الأهلي إلى تحقيق هذا الإنجاز مع كولر.

ريال مدريد الأكثر تتويجاً

ويعد ريال مدريد الفريق الأكثر تتويجاً بلقب كأس العالم للأندية بـ7 مرات، اعتلى "البلانكوس"، بعد فوزه بلقب كأس العالم للأندية أربع مرات 2014، 2016، 2017 و2018، ولقب كأس الإنتركونتيننتال ثلاث مرات 1960، 1998 و2002، فيما حقق الفريق "الملكي" إنجازاً يصعب تكراره للمرة الأولى في التاريخ، حيث فاز بمونديال الأندية ثلاث مرات متتالية، ويبحث عن التتويج باللقب الثامن.

تشكيل الأهلي المتوقع أمام ريال مدريد

حارس المرمى: محمد الشناوي.
خط الدفاع: علي معلول - محمد عبد المنعم - محمود متولي - ومحمد هاني.
خط الوسط: أليو ديانج - وحمدي فتحي - وعمرو السولية.
خط الهجوم: طاهر محمد طاهر - حسين الشحات - بيرسي تاو "محمد شريف".

تشكيل ريال مدريد المتوقع أمام الأهلي

حراسة المرمى: أندري لونين
خط الدفاع: إدواردو كامافينجا - أنطونيو روديجر - ناتشو فيرنانديز - داني كارفاخال.
خط الوسط: أوريلين تشواميني - توني كروس - لوكا مودريتش.
خط الهجوم: فينيسيوس جونيور - رودريجيو جويس - فيدريكو فالفيردي.

غيابات ريال مدريد

 ويدخل ريال مدريد بطل الدوري الإسباني وأبطال أوروبا، مباراة نصف النهائي، منقوص العدد من أبرز نجومه، على رأسهم الهداف الفرنسي وأفضل لاعب في العالم كريم بنزيما، بالإضافة إلى أفضل حارس مرمى في العالم البلجيكي تيبو كورتوا، الذي تعرض لإصابة قوية في عمليات الإحماء قبل مباراة "الميرنغي" مع مايوركا في "الليغا"، ما جعله يغيب عن المباراة التي انتهت بخسارة الريال 0-1.


وسيغيب أيضاً عن صفوف الملكي المدافع البرازيلي إيدير ميليتاو، إلى جانب الظهير الأيسر الفرنسي فيرلاند ميندي والمهاجم البلجيكي إيدن هازارد والإسباني لوكاس فاسكيز بسبب الإصابة، فيما يلعب "المارد الأحمر" مكتمل العدد.


الطاقم التحكيمي لمباراة الأهلي والريال


وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن تعيين الأوروغواياني أندريس ماتونتي حكماً لمباراة الأهلي وريال مدريد الإسباني، في نصف نهائي مونديال الأندية. ويعاون الأوروغواياني أندريس ماتونتي، في إدارة المباراة مواطنوه نيكولاس تاران مساعد أول، ومارتن سوبي مساعد ثان، والهندوراسي إيفان بارتون حكما رابعاً، وحكم تقنية الفيديو الكولومبي نيكولاس جالو، ويساعده الفنزويلي خوان سوتو.


ويبلغ ماتونتي من العمر 34 عاماً، يحكم في الدوري الأوروغوياني منذ أن كان في سن الـ20، فيما أصبح حكماً دولياً ويدير المواجهات التي تنظمها "فيفا" منذ عام 2019.