المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين (أرشيف)
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين (أرشيف)
الثلاثاء 14 فبراير 2023 / 17:48

الصين ترصد مناطيد أمريكية فوق مجالها الجوي

قالت الصين اليوم الثلاثاء إن أكثر من 10 مناطيد عالية الارتفاع أطلقتها الولايات المتحدة منذ مايو (أيار) الماضي حلقت فوق مجالها الجوي والمجال الجوي لدول أخرى.

ودخل البلدان في خلاف دبلوماسي منذ أن أسقطت الولايات المتحدة في الرابع من فبراير (شباط) الجاري منطاد تجسس يشتبه في أن الصين أطلقته.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين إن "المناطيد عالية الارتفاع حلقت حول العالم ودخلت دون إذن المجال الجوي للصين ودول أخرى 10مرات على الأقل".
ولم يكشف وانغ أسماء الدول الأخرى، وامتنع عن تحديد الجزء الذي اخترقته المناطيد من المجال الجوي الصيني ولم يقدم صورا لإثبات الواقعة.
وقال وانغ أمس الاثنين إن "مناطيد أمريكية دخلت المجال الجوي الصيني أكثر من 10مرات منذ يناير (كانون الثاني) من العام الماضي".
وأضاف اليوم "يتعين على الولايات المتحدة إجراء تحقيق شامل وتقديم تفسير للصين".
ونفت الولايات المتحدة الاتهام. وكتبت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون على تويتر أمس "أي ادعاء بأن الحكومة الأمريكية تُسيّر مناطيد مراقبة فوق جمهورية الصين الشعبية غير صحيح".
وزاد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بعدما أسقط الجيش الأمريكي في الرابع من فبراير (شباط) الجاري ما قال إنه منطاد تجسس صيني قبالة ساحل ساوث كارولاينا.
وتؤكد الصين على أن ذلك الجسم كان عبارة عن طائرة مدنية مسيرة لرصد حالة الطقس انحرفت عن مسارها، ووصفت إسقاطها بأنه رد فعل مبالغ فيه.
وأسقطت مقاتلات عسكرية أمريكية 3أجسام غامضة أخرى فوق المجال الجوي لأمريكا الشمالية منذ يوم الجمعة.