محطة لإنتاج النفط (أ ف ب)
محطة لإنتاج النفط (أ ف ب)
الخميس 16 فبراير 2023 / 12:05

ارتفاع أسعار النفط بسبب مؤشرات تحسن الطلب في الصين

استهلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام تعاملات اليوم الخميس، على ارتفاع ملحوظ، في الوقت الذي يقيم فيه المستثمرون المزيد من الأدلة على تحسن الطلب على الطاقة في الصين.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، ارتفع لأكثر من 79 دولاراً للبرميل، بعد تراجعه بنسبة 2% تقريباً خلال اليومين السابقين، بعد أن أظهرت بيانات المخزون الأمريكي تراجعه بأكثر من 16 مليون برميل.

ويأتي ذلك في حين  ارتفع عدد الركاب في أكبر 3 شركات طيران في الصين، مع تحسن حركة السفر عقب تخفيف قيود فيروس كورونا المستجد خلال الشهور الأخيرة، مما يزيد الطلب على الوقود.

وفي الوقت نفسه، لا تزال أسعار النفط أقل من مستوياتها قبل عام، في الوقت الذي يعمل فيه المستثمرون على تقييم آثار خطة أمريكية لبيع المزيد من النفط  من المخزون الاستراتيجي، في حين تعتزم روسيا خفط إنتاجها من النفط خلال مارس(آذار) المقبل.

كما نشرت وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تقارير إيجابية عن توقعاتها للسوق العالمية خلال الشهور المقبلة، حيث رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من العام مع رفع قيود كورونا في الصين.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.8% إلى 79.23 دولار للبرميل تسليم مارس(آذار) المقبل، في حين ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 0.6% إلى 85.90 دولار للبرميل تسليم أبريل (نيسان) المقبل.