الباحثة نورة المزروعي خلال عملها في مشروع مادة مستدامة للبناء والإنشاءات(خاص24)
الباحثة نورة المزروعي خلال عملها في مشروع مادة مستدامة للبناء والإنشاءات(خاص24)
الثلاثاء 7 مارس 2023 / 13:26

باحثة إماراتية تبتكر مادة مستدامة للبناء من "البامية"

توصّلت الباحثة الإماراتية في كلية الهندسة الكيميائية بجامعة الإمارات نورة المزروعي إلى ابتكار مادة مستدامة للبناء والإنشاءات، وشاركت بمشروعها ضمن مبادرة شباب من أجل الاستدامة، إحدى مبادرات شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

وقالت نورة المزروع في حديث لـ24: "تعتمد فكرة المشروع الذي يشرف عليه كل من الدكتور وليد أحمد والأستاذ الدكتور على المرزوقي من كلية الهندسة الكيميائية على استخدام الرمال المحلية (السيليكا) الممزوجة بمسحوق "البامية" الذي تم جمعه من المخلفات الزراعية في المصانع، من أجل تصنيع مادة صديقة للبيئة في البناء والإنشاءات، كبديل عن مادة الأسمنت".

ووضحت المزروعي سبب اختيارهم لنبات "البامية"، قائلة: "كان هدفنا إيجاد مادة صمغية صديقة للبيئة، من أجل إضافتها إلى حبيبات الرمال (السيلكا)، وتكوين مركب صلب متماسك، ينافس صلابة الأسمنت، ويتمز عنه بأنه صنع من مواد حيوية، لا يسبب تحلّله أي تلوث للبيئة".
وأضافت: "يتميز المركب الجديد بصلابته وتماسكه، وأنه ذو خواص ميكانيكية جيدة، كونه مقاوم للرطوبة، وذو كفاءة عالية في العزل، بالإضافة إلى قلّة تكلفة إنتاجه باعتبار أنّه يعتمد في تصنيعه على الرمال المحلية، وإعادة تدوير المخلفات الزراعية لنبات "البامية"، وبالتالي فإن استخدامه في مواد البناء سيكون مربحاً من الناحية الاقتصادية".
وقالت المزروعي: "تركز دولة الإمارات على اتباع نهج مستدام في رؤيتها للمستقبل، وتدعم الابتكارات الصديقة للبيئة، ونحن كأجيال جديدة، يقع علينا مسؤولية المشاركة في تحويل هذه الرؤى إلى واقع ملموس".