الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الجمعة 10 مارس 2023 / 21:03

أردوغان يحدد موعد الانتخابات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مرسوم الجمعة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 14 مايو (أيار)، معلناً رسمياً انطلاق الحملة الانتخابية.

وقال رئيس الدولة في تصريح من القصر الرئاسي في أنقرة: "سينشر المرسوم السبت في الجريدة الرسمية".
برر أردوغان إبقاء موعد الانتخابات في 14 مايو (أيار) رغم الصدمة التي تعانيها البلاد جراء زلزال السادس من فبراير (شباط) الذي أودى بحياة أكثر من 46 ألف شخص، بأن "تركيا ليس لديها وقت تضيعه ولا يمكن أن تشتت انتباهها أو تهدر طاقتها بلا فائدة".
وأضاف "نريد أن نجعل 14 مايو (أيار) موعداً يمحو أثر الدمار الذي حدث في السادس من فبراير (شباط)"، معلناً أن شعار حملته سيكون "الآن، من أجل تركيا".
سيواجه رجب طيب أردوغان هذه المرة مرشحاً اختاره الإثنين ائتلاف أحزاب المعارضة الرئيسية الستة، وهو كمال كيليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري الذي أنشأه مؤسس الجمهورية التركية وأول رئيس لها مصطفى كمال أتاتورك (1923-1938).
وأشار اردوغان إلى أن "الحملة ستكون بدون موسيقى" بسبب الفجيعة التي يعاني منها البلد.
وأعلن أن "أجندة حملتنا ستركز أساساً على الجهود (المزمع بذلها) لتضميد الجراح والتعويض عن الأضرار الاقتصادية والاجتماعية التي سببها الزلزال".
وشدد على أن "تركيا لا تستطيع مواجهة مستقبلها بثقة دون تجاوز الدمار الذي خلفه الزلزال وتعويض خسائرها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية".
وحذّر أردوغان من أن "العملية لا يمكن أن تتحول إلى منبر لصراعات سياسية شرسة، وحملات على أساس الأكاذيب والتشهير كما شهدنا في الانتخابات السابقة".
وأردف "لهذا السبب، بقولنا: الآن، من أجل تركيا، نريد تحويل تاريخ 14 مايو (أيار) إلى حملة مثمرة لمحو آثار الدمار".