وزير المالية  السعودي محمد الجدعان (أرشيف)
وزير المالية  السعودي محمد الجدعان (أرشيف)
الأربعاء 15 مارس 2023 / 14:28

وزير المالية السعودي يكشف موقف الاستثمار في إيران

أكّد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم الأربعاء، أنّ "الاستثمارات السعودية في إيران قد تحدث بسرعة جداً بعد الاتفاق بين البلدين"، معتبراً أنّه "لا توجد معوقات للاستثمار مع إيران، في ظل تحقيق الاستقرار في المنطقة".

وقال  الجدعان، في افتتاح أعمال النسخة الثانية من مؤتمر القطاع المالي اليوم، إن هناك العديد من فرص الاستثمار مع إيران بعد تطبيق اتفاق عودة العلاقات بين البلدين.

وأضاف: "نلتزم بمبادئ الاتفاقية والأمور تسير بسرعة والقيادة أوضحت ذلك، والهدف هو أن تكون المنطقة مستقرة وقادرة على توفير احتياجات الشعوب".

وتابع: "إيران دولة مجاورة وستبقى جارتنا لمئات الأعوام، ولا أرى أي معوقات عن تطبيع العلاقات وعودة الاستثمارات ونحن نلتزم بمبادئ الاتفاقية واحترام الحقوق السيادية لكل دولة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وأردف:"كما نحترم مبادئ اتفاقيات الأمم المتحدة، وهدفنا هو تطوير اقتصادنا والجميع بحاجة إلى الاستقرار وهناك الكثير من الفرص المواتية للطرفين مادامت النوايا الحسنة موجودة".

وقال الجدعان إن "ما شهدناه من أحداث بنك سيليكون فالي يقدم دروسا مهمة للمنظمين والمستثمرين والمؤسسات المالية على حد سواء"، مؤكداً أن التنفيذ الفعال للتدابير الاحترازية الكلية يساهم في انتظام مرونة النظام المالي ضد صدمات من هذا النوع من الأزمات.

وأشار الجدعان إلى أن الاستعداد والتصرف بسرعة كبيرة أمر بالغ الأهمية عند حدوث أزمة ما، مضيفاً أنه في السوق السعودي يوازن منظمو القطاع بين دورهم المهم في تنظيم القطاع وحماية الاستقرار المالي ودعم نمو هذا القطاع الهام جدا لتحقيق مستهدفات رؤية 2023.

وقال الجدعان: "بالنسبة لنا في القطاع العام فإن ما نهدف إليه هو الوصول إلى اقتصاد مستدام قائم على قطاع خاص يتسم بالحيوية والتنوع".