نتانياهو وشولتس في برلين ( رويترز )
نتانياهو وشولتس في برلين ( رويترز )
الخميس 16 مارس 2023 / 18:31

نتانياهو في برلين.. صفقة عملاقة ومواجهة إيران

قال موقع "ماكور ريشون" الإسرائيلي، إن زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إلى برلين تأتي في إطار محاولات إسرائيلية مستمرة لإقناع القادة الأوروبيين بمواجهة إيران قبل انتهاء الحظر المفروض على مبيعات الأسلحة للجمهورية الإسلامية، فضلاً عن اهتمام برلين بشراء أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية المتطورة "حتس 3".

وتحت عنوان "تقديرات: نتنياهو سيعلن في ألمانيا الموافقة على صفقة حتس 3 العملاقة"، ذكر "ماكور ريشون"، أن الاجتماع الذي سيعقد في العاصمة الألمانية برلين بين رئيس الحكومة الإسرائيلي والمستشار الألماني أولاف شولتز، سيكون الأول بينهما.
وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه من المنتظر أن يبحث الزعيمان مجموعة متنوعة من القضايا السياسية والأمنية، وعلى رأسها الملف الإيراني والتطورات على الساحة الإقليمية، وضرورة منع إيران من الحصول على السلاح النووي.

 

 

أهداف نتانياهو

ويقول الموقع، إن الهدف من رحلات نتانياهو السياسية إلى العواصم الأوروبية الكبرى في الأسابيع الأخيرة، هو محاولة دفع القادة إلى المرحلة التالية في التعامل مع إيران، بعد أن أصبح واضحاً بالفعل لجميع الأطراف أن العودة إلى الاتفاق النووي خارج الطاولة.
ومن ضمن أهداف نتانياهو محاول تفعيل آلية "سناب باك"، وإعادة فرض حظر الأسلحة على إيران، الذي من المتوقع أن ينتهي في غضون بضعة أشهر. وأشار الموقع إلى تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي في مؤتمر ميونيخ، الشهر الماضي، بأن إيران تتفاوض على شراء آسلحة مع عشرات الدول في العالم، استعداداً لانتهاء الحظر.
 

حتس 3

الموضوع المهم الآخر على جدول أعمال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، هو صفقة بيع نظام الدفاع "حتس 3" أو "آرو 3" للألمان، حيث بدأت ألمانيا بعد الغزو الروسي الاهتمام بشراء معدات دفاعية، بما فيها المنظومة الإسرائيلية "حتس 3"، التي توفر الحماية ضد الصواريخ الباليستية، مشيراً إلى أن هذا أيضاً كان أحد الأهداف الرئيسية لزيارة رئيس الوزراء السابق يائير لابيد إلى برلين قبل بضعة أشهر.
وبحسب الموقع، يحتاج بيع هذا النظام إلى موافقة أمريكية، وهناك تقديرات بأن نتانياهو سيعلن خلال زيارته الحالية إلى برلين أن الولايات المتحدة أصدرت موافقتها بالفعل، أو أنها في مراحلها النهائية، وهو الأمر الذي سيسمح بصفقة ضخمة بقيمة 3 مليارات يورو.
 

 

الانتقاد الألماني للإصلاح القضائي

وعلق رون بروشار، سفير إسرائيل في ألمانيا على انتقادات كبار المسؤولين الألمان على التغييرات التشريعية في إسرائيل، قائلاً إن العلاقات الثنائية والإقليمية بين إسرائيل وألمانيا وثيقة، وأنه خلال الزيارة سيتم العمل على تعميقها والتعاون في المستقبل أيضاً، لافتاً إلى أن حديث الألمان بشأن الإصلاحات القضائية يأتي في إطار الحوار بين الدول الصديقة.