منتخب أمريكا للسيدات (أرشيف)
منتخب أمريكا للسيدات (أرشيف)
الجمعة 17 مارس 2023 / 17:16

152 مليون دولار للمشاركين في مونديال السيدات

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، السويسري جياني إنفانتينو، عن زيادة كبيرة في المبالغ المخصصة لبطولة كأس العالم للسيدات التي ستقام الصيف المقبل في أستراليا ونيوزيلندا.

وقال إنفانتينو في تصريحات نقلها الموقع الرسمي لـ"فيفا" اليوم الجمعة: "اليوم نبدأ رحلة تاريخية لدعم كرة القدم النسائية وتحقيق المساواة".


وأضاف أنه سيتم تقديم مبلغ إجمالي قدره 152 مليون دولار أمريكي لبطولة هذا العام، وهو ما يشكل ثلاثة أضعاف المبلغ الذي تم تقديمه لكأس العالم للسيدات السابق في فرنسا قبل أربع سنوات وأكثر من 10 أضعاف المبلغ الذي تم تقديمه لنسخة كندا 2015.
وأوضح: "بموجب الصيغة الجديدة لتوزيع تمويل البطولة سيتم استبدال أموال الجوائز الأساسية بمبلغ 110 مليون دولار أمريكي مخصصة للاتحادات الأعضاء المشاركة، مقارنة بـ30 مليون دولار أمريكي في عام 2019 و15 مليون دولار أمريكي في عام 2015، ولأول مرة على الإطلاق، سيتم الآن تخصيص نسبة من هذا التمويل للاعبات المشاركات في البطولة، بما يضمن تعويضهن بشكل مناسب عن مساهماتهن وعملهن، مع احتفاظ الاتحادات الأعضاء بباقي المبلغ لإعادة الاستثمار في أنشطة كرة القدم الخاصة بها".
وتابع: "تأتي هذه الزيادة جنباً إلى جنب مع مضاعفة أموال التحضير المخصصة للاتحادات الأعضاء المشاركة لمساعدتها في إعداد فرقها قبل البطولة، والتي ارتفعت إلى 31 مليون دولار أمريكي من 12 مليون دولار أمريكي عندما تم تقديمها لأول مرة في عام 2019، وبالإضافة إلى ذلك، فإن قيمة برنامج الفوائد للأندية، الذي تم تقديمه هو أيضاً لأول مرة في عام 2019، سترتفع إلى 11 مليون دولار أمريكي من 8 ملايين دولار أمريكي".
وقال: "بالإضافة إلى هذا الاستثمار الإجمالي البالغ 152 مليون دولار أمريكي في البطولة، سوف يقدم فيفا أيضاً الأموال الإضافية اللازمة لضمان تمتع اللاعبات في كأس العالم للسيدات هذا العام بأوضاع وخدمات متساوية مع تلك التي تم توفيرها للرجال في كأس العالم قطر 2022، وهو ما يعد سابقة تاريخية أخرى، إذ أن عدد المندوبين لكل فريق، ومستوى السفر الدولي والمحلي للبطولة، ومعايير الإقامة والغرف، ومعسكرات إقامة الفرق والمرافق، وخدمات أخرى يقدمها فيفا للفرق المشاركة، ستكون جميعها الآن، وفي المستقبل، على نفس مستوى الخدمات التي تم تقديمها للرجال العام الماضي".
وأضاف: "سيكون هذا واقعاً، الخدمات التي تم تقديمها في بطولة الرجال في 2022 ستتوفر هي ذاتها للاَعبات وللجهاز الفني لبطولة كأس العالم للسيدات 2023"، معرباً عن أمله في أن تقتدي وسائل الإعلام بهذا الأمر من خلال تقديم المزيد من البث التلفزيوني لبطولة كأس العالم للسيدات.