الجمعة 17 مارس 2023 / 18:17

الناتو والمفوضية الأوروبية يؤكدان أهمية البنية التحتية للطاقة

شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على أهمية صادرات الغاز النرويجية والحفاظ عليها آمنة، خلال زيارة إلى منصة حفر، اليوم الجمعة.

وقال ستولتنبرغ إن الناتو عزز وجوده في بحر الشمال وبحر البلطيق وأماكن أخرى، متحدثاً عن أكبر منصة للتنقيب عن الغاز في العالم، في بحر الشمال، ومشيراً إلى السفن والطائرات من الناتو، التي تحرس الموقع.

يشار إلى أنه بعد تفجير خطي أنابيب "نورد ستريم1" و"نورد ستريم2" في بحر البلطيق العام الماضي، كثف الاتحاد الأوروبي والناتو جهود حماية البنية التحتية الحيوية.

وقال ستولتنبرغ: "في عالم أكثر خطورة وفي عالم لا يمكن التنبؤ به، من المهم للغاية أن نقف معا ونضمن تلك الأنواع من البنية التحتية المهمة للغاية لاقتصادنا ولحياتنا اليومية وأيضاً لأمننا".

وزادت النرويج صادراتها من الغاز إلى أوروبا، بعد أن قلص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، بواقع 80%، رداً على دعم التكتل لأوكرانيا، في أعقاب الغزو الروسي.

وذكرت فون دير لاين: "هذا ساعدنا حقاً، خلال الشتاء، نحن ممتنون لذلك".

ويعتبر حقل "ترول" للغاز، الذي يحتوي على حوالي 40%، من احتياطي الغاز النرويجي، دعامة رئيسية لإنتاج الغاز الطبيعي في النرويج.