احتجاجات إسرائيلية. (أرشيف)
احتجاجات إسرائيلية. (أرشيف)
الأحد 19 مارس 2023 / 09:31

كاتب إسرائيلي: نعيش أخطر الفترات منذ حرب أكتوبر

قال الكاتب الإسرائيلي، آري شافيت، إن إسرائيل لا تهتم بما يدور حولها، ومشغولة فقط بنفسها وبالانقسام الذي لا يبدي أي طرفيه استعداده للتنازل، حتى وإن كانت إسرائيل على شفا كارثة.

 

وأضاف شافيت في مقال له بموقع "ماكور ريشون" الإسرائيلي، أن الكلمات التي قالها حسن نصر الله واضحة: "لأول مرة منذ قياد دولة إسرائيل نسمع الرئيس ورؤساء الوزراء السابقين، يائير لابيد، ونفتالي بينيت، وإيهود أولمرت، وإيهود باراك، ووزراء دفاع سابقين، يتحدثون عن الحرب الأهلية وإراقة الدماء، قادة الدولة يتحدثون عن الانفجار القادم، ولأول مرة هناك منظمة للهجرة من إسرائيل. نتحدث عن واقع أن لليهود دولة لم تصمد لأكثر من 80 عاماً".
 

 

تحركات حزب الله

وأضاف أن تصرفات نصر الله واضحة، وهي تقريب مواقع حزب الله من الحدود الشمالية، وتشجيع الاستفزازات من اللبنانيين ضد جنود الجيش الإسرائيلي والإسرائيليين، وإظهار الثقة بالنفس والغطرسة، وخلق وضع يسمح بتسلل مسلحين إلى إسرائيل.
وأشار إلى أن "ليس من قبيل المصادفة أن يحذر رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي من تحدّ متعدد الجوانب لم نكن نعرف مثله في السنوات الأخيرة، وليس من قبيل المصادفة أن يتحدث رئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت عن حقيقة أننا في من أخطر الفترات الأمنية منذ حرب أكتوبر".
 

نزيف داخلي وأزمات خارجية

ولفت إلى أن إسرائيل تعيش في نزيف داخلي يجذب دمه أسماك القرش البعيدة، وذلك بالتزامن مع سلسلة من الأمور المقلقة الأخرى مثل تقدم النووي الإيراني، والتحالف الإيراني الروسي، وتسليح حزب الله بأسلحة دقيقة، وحنكة حماس، ووضع الضفة الغربية، وتابع: "أمام أعيننا، يظهر وضع استراتيجي جديد وخطير، يذكرنا بدرجة أو بأخرى بالوضع عشية عملية قادش 1955 وعشية حرب 1967، وعشية حرب أكتوبر 1973.
ورأى الكاتب أن إسرائيل عام 2023، لا تهتم بما يدور حولها، ولكنها منشغلة بالوضع الداخلي فقط، وأن كل طرف في الانقسام الداخلي يرفض التنازل للآخر ومتمسك بموقفه، مضيفاً أن إسرائيل تعيش الآن جنوناً، وهناك عاصفة شاملة تتجسد في "توتر كبير على الحدود الشمالية، ومخاوف من اندلاع عنف بالضفة الغربية في رمضان، وقلق من التقدم في البرنامج النووي الإيراني، وترويج الحكومة لتحركات تعرض الجيش الإسرائيلي للخطر، واحتجاجات في كفاءات سلاح الجو.
وتابع: "نحن في وقت نتعرض فيه للخطر جميعناً، في الواقع نحن منقسمون ومقسّمون أكثر من أي وقت مضى، إسرائيل تعاني من العمى وتتصرف بحماقة".