تهريب المخدرات على الحدود الإسرائيلية. (الجيش الإسرائيلي)
تهريب المخدرات على الحدود الإسرائيلية. (الجيش الإسرائيلي)
الأحد 19 مارس 2023 / 19:08

تهريب المخدرات في إسرائيل.. العصابات والآلية والأسعار

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، أنه تم في السنوات الأخيرة استبدال المُهربين الشباب عديمي الخبرة بمحترفين لا يترددون في استخدام الأسلحة لنقل المخدرات والمواد غير المشروعة من مصر والأردن إلى إسرائيل، والشهر الماضي تم إحباط شحنة ضخمة من المخدرات تبلغ قيمتها أكثر من 50 مليون شيكل.

 

وأضاف "واللا" أن موجة تهريب المخدرات والأسلحة على الحدود مع الأردن ومصر سجلت في العامين الماضيين زيادة كبيرة، لافتاً إلى أن الشرطة والجيش الإسرائيلي يعملان على تكثيف الجهود لإحباط مثل هذه العمليات، وخصوصاً وحدة استخبارات حرس الحدود في منطقة النقب "ماجن".
ومن المتوقع أن تحصل تلك الوحدة الثلاثاء على جائزة للتميز بسبب جهودها في عام 2022 والتأثير الكبير على مجال تهريب المخدرات، وتنفيذ عدد كبير من الإجراءات المضادة والتي أدت إلى إحباط العديد من العمليات.



مسار تهريب الميث والهيروين 

ووفقاً للموقع، سرعان ما صارت ظاهرة الدفيئات الزراعية للقنب والمختبرات المائية في الشقق والمستودعات تحت أنظار الشرطة الإسرائيلية، وعلى الرغم من ذلك فإن استيراد القنب إلى إسرائيل عبر الحدود مزدهر ويشكل جزءاً مهماً من السوق الإسرائيلية، وتابع: "يمر استيراد الكوكايين والكريستال ميث إلى إسرائيل عبر إثيوبيا والقاهرة وحدود سيناء وصولاً إلى إسرائيل ، ويمر طريق استيراد مخدر الهيروين عبر إيران وسوريا والأردن، وعبر الحدود مع الأردن والحدود مع مصر".

 
صناعة منظمة

أضاف الموقع أن مهربي المخدرات على حدود إسرائيل يعملون بطريقة منعزلة وبتسلسل هرمي واضح إلى حد ما، وعلى جانبي السياج، يقف التجار المصريون الذين يبيعون بضاعتهم للتجار في الجانب الإسرائيلي. وتتم معظم عمليات التهريب ليلاً وبكميات كبيرة تصل إلى عشرات الكيلوغرامات من المخدرات.
ومع تصاعد مكافحة هذه الظاهرة من الشرطة والجيش الإسرائيلي، يضطر المهربون إلى التخطيط المسبق وبعناية لنقل المخدرات عبر الحدود، حيث يضعون في الاعتبار الملاحظات من خلال المراقبة على الحدود، والمناطق التي تصلح للتهريب.
وبمجرد إعطاء الإشارة، يتقدم المهربون الإسرائيليون بمركبات صالحة للتضاريس إلى نقطة التهريب، ويجمعون البضائع المهربة التي تم إلقاؤها من فوق السياج ويتحركون بسرعة نحو مناطق البدو ومن هناك، يتم توزيعها في جميع أنحاء البلاد.



كميات ضخمة

وأشار الموقع إلى  أن شحنات المخدرات تكون عادة كبيرة جداً، وعلى سبيل المثال أحبطت قبل أسابيع شحنة تحتوي على حوالي 92 كيلوغراماً من الكوكايين والهيروين ومواد أخرى إلى جانب 28 كيلوغراماً من الحشيش وتقدر قيمة تلك الشحنة بأكثر من 50 مليون شيكل، وهي كمية غير عادية للتهريب.
ويقول الموقع إن مطاردة المهربين في تلك العملية استمرت لأكثر من 3 ساعات بمساعدة سيارات الدفع الرباعي وطائرة مروحية ووسائل أخرى، معلقاً: "تتزايد جرأة المهربين البدو، فهم يجهزون أنفسهم بالسلاح ولا يترددون في استخدامه وإطلاق النار في حال حدوث مواجهة".




عواقب 

أضاف الموقع أن عواقب القبض على مهربي المخدرات والمتورطين فيها تؤثر بشكل مباشر على أسعار التهريب وكذلك على هوية المتورطين، فإذا كان التهريب ينفذ في الماضي من قبل مهربين شباب وعديمي الخبرة، فإن هؤلاء استبدلوا أخيراً جن قبل الشرطة، وفي مكانهم، تم ودمج كبار المهربين المهرة في عصابات التهريب.
وبالتالي، ترتفع أسعار تهريب المخدرات، وإن يكن كثيرون يبقون مستعدين  للدفع والمجازفة، واستطرد الموقع: "ارتفعت أسعار التهريب منذ مقتل العديد من المهربين على الحدود الإسرائيلية المصرية وعلى خلفية عمليات الاستيلاء الكبيرة من قبل وحدة ماجن الإسرائيلية".