فرحة برشلونة (رويترز)
فرحة برشلونة (رويترز)
الإثنين 20 مارس 2023 / 10:34

برشلونة يقضي على الريال.. وميسي غاضب

في ما يلي أبرز نقاط بمسابقات الدوري في أوروبا لكرة القدم مطلع الأسبوع:

* برشلونة يقطع خطوة هائلة نحو لقب الدوري الإسباني
أحكم برشلونة قبضته على الصدارة بفوزه في القمة أمام غريمه ريال مدريد 2-1 بعد انتفاضة الأحد.
سجل فرانك كيسي هدف الفوز في الوقت بدل الضائع، ليوسع برشلونة الفارق إلى 12 نقطة مع ريال قبل 12 جولة من النهاية.


ولن يتنازل برشلونة عن القمة إلا في حالة الانهيار التام بعد اقترابه من أول لقب في الدوري خلال أربع سنوات، كما ارتفعت معنوياته بالفوز الثالث على التوالي أمام غريمه اللدود في جميع المسابقات، وذلك لأول مرة خلال أكثر من عشر سنوات.


وسيستضيف ريال مدريد مجدداً خلال أسبوعين في إياب قبل نهائي كأس الملك عقب فوزه 1-0 في سانتياغو برنابيو.
وفي ظل تركيز ريال في الدفاع عن لقب دوري أبطال أوروبا، حيث يواجه تشيلسي في دور الثمانية، يحلم برشلونة بتحقيق الثنائية المحلية هذا الموسم.
* فينوورد قريب من لقب الدوري الهولندي
تخلص فينوورد من عقدة أياكس أمستردام وتغلب عليه لأول مرة في القمة بينهما خلال 18 عاماً ليوسع الفارق في الصدارة إلى ست نقاط مع غريمه.
وحول فينوورد، الطامح لاستعادة اللقب الغائب منذ 2017، تأخره 2-1 إلى فوز مثير 3-2.
* المزيد من الأحداث القبيحة في هولندا
توقفت مباراة جرونينجن وضيفه هيرنفين في الدوري الهولندي حوالي 25 دقيقة، بعد محاولة مشجع اقتحام الملعب وبدا أنه يريد توبيخ فريقه صاحب الضيافة الذي تأخر 0-2.
وتصاعد الشغب في المدرجات وخرج لاعبو جرونينجن للتحدث مع الجماهير، وتعرض المدافع يترو فيلمز لاعتداء من مشجع، ولكنه لم يتعرض لإصابة كما بدا.
وأخرج الحكم اللاعبين ثم عادوا للملعب بعد هدوء الموقف، في واقعة أخرى لشغب الجمهور المتعصب في هولندا خلال السنوات الأخيرة.
* دورتموند ماكينة انتصارات
أظهر بروسيا دورتموند استعداده للقمة المقبلة أمام بايرن ميونيخ باكتساح كولن 6-1.
وقبل فترة التوقف الدولية حقق دورتموند فوزه التاسع في عشر مباريات بالدوري في 2023 ولم يحلم بنتيجة أفضل من هذه قبل القمة الكبرى في ميونخ في أول أبريل (نيسان)، والتي قد تساهم في حسم هوية البطل.
وقال ماركو رويس، قائد وأيقونة دورتموند الذي لم يفز بالدوري منذ 2012: "نحن مستعدون جيداً وستكون مباراة رائعة".
* نابولي يزداد توهجاً وسقوط ثنائي ميلانو
وسع نابولي الفارق في قمة الدوري الإيطالي إلى 19 نقطة، ووضع يداً على اللقب مع تبقي 11 مباراة بعدما سجل فيكتور أوسيمن وخفيتشا كفاراتسخيليا مجدداً في الفوز 4-0 على تورينو وهو الانتصار العاشر في 11 مباراة.
ورفع النيجيري أوسيمن رصيده إلى 21 هدفاً ليصبح رابع لاعب بتاريخ نابولي يسجل أكثر من 20 هدفاً في موسم بالدوري الإيطالي، أما كفاراتسخيليا فهو أول لاعب في إيطاليا يحقق رقمين مزدوجين هذا الموسم بواقع 12 هدفاً وعشر تمريرات حاسمة.
وأصبح زلاتان إبراهيموفيتش أكبر لاعب سناً يسجل هدفاً في تاريخ الدوري الإيطالي، لكن آمال ميلان في الدفاع عن اللقب تقلصت بخسارته 1-3 من أودينيزي، وهي الهزيمة الخامسة في آخر تسع مباريات، وتراجع للمركز الرابع بدلاً من التقدم للمركز الثاني.
وخسر إنتر ميلان للمرة الثالثة في أربع مباريات بالدوري أمام يوفنتوس الذي يتمسك ببصيص الأمل في الصعود للمربع الذهبي رغم خصم 15 نقطة من رصيده.
وتراجع إنتر للمركز الثالث خلف لاتسيو الذي هزم روما في قمة العاصمة.
* ميسي يغادر غاضباً عقب هزيمة سان جيرمان
كان باريس سان جيرمان محظوظاً بنيل قدر من الدعم الجماهيري عقب الخسارة بملعبه من إستاد رين 0-2 الأحد، وهي الأولى على أرضه في الدوري الفرنسي هذا الموسم، لكن القليل من اللاعبين ذهبوا لتحية الجماهير بعد عرض محبط.
وكان كيليان مبابي من هذه القلة بعد أن حرمه ستيف مانداندا حارس رين من التسجيل مرتين، بينما سار ليونيل ميسي، الذي ظهر بوجه مغاير عن بطل العالم مع الأرجنتين في نهاية 2022، إلى غرفة تبديل الملابس مباشرة، وكذلك فعل ماركو فيراتي المحبط.
ويتصدر سان جيرمان الجدول بفارق سبع نقاط عن أولمبيك مرسيليا الذي أنهى سلسلة عدم الهزيمة لستاد رانس في 19 مباراة بالدوري بالفوز خارج أرضه 2-1 بثنائية أليكسيس سانشيز.