مبنى وزارة التربية والتعليم (أرشيف)
مبنى وزارة التربية والتعليم (أرشيف)
الإثنين 20 مارس 2023 / 15:04

وزارة التربية تلغي إجبارية "سلسلة سلامة" في المدارس

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن تطبيق سلسلة المنهج المتكامل في اللغة العربية والثقافة والأخلاق "سلسلة سلامة" أصبح اختيارياً بداية من العام الأكاديمي المقبل 2023-2024.

وجاء القرار بعد مراجعة شاملة من الوزارة للمنهاج، تضمنت دراسات تحليلية مستفيضة وتوصيات اللجنة الوطنية لمراجعة مناهج اللغة العربية، اللجنة الوطنية الأكاديمية المحايدة من مؤسسات التعليم الوطنية.

وبموجب القرار، يمكن للمدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري الاختيار بين تطبيق "سلسلة سلامة" المدمجة، أو تدريس مواد اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية، والتربية الأخلاقية لطلبة الحلقة الأولى، من الصف الأول إلى الرابع، باعتبارها مواد منفصلة بمصادرها التعليمية التي توفرها وزارة التربية والتعليم.
وكشفت الوزارة أن إتاحة "سلسلة سلامة" للمدارس بشكل اختياري، جاءت بعد دراسة شاملة ومعمقة لفرق متخصصة من الوزارة، بالإضافة إلى مراجعة شاملة من لجنة وطنية أكاديمية تضم نخبة من خبراء التعليم من جامعات الإمارات العربية المتحدة، وزايد، ومحمد بن زايد للعلوم الإنسانية، والشارقة، وبرمنغهام دبي، وجائزة خليفة التربوية، لمراجعة المنهج المتكامل والتأكد من ملائمته لاحتياجات المجتمع التعليمي والاستراتيجية التعليمية في الدولة، وبما يتماشى مع الممارسات العالمية الفُضلى وينعكس إيجاباً على الطلبة، محور العملية التعليمية والأساس في  تطويرها.
وشكلت الوزارة في ديسمبر (كانون الأول) 2022 لجنة وطنية أكاديمية محايدة لمراجعة المنهج المتكامل في اللغة العربية والثقافة والأخلاق "سلسلة سلامة" لطلبة الحلقة الأولى.